هل يجب أن تقلقي من مشي طفلك على أطراف أصابعه؟

(0)
20-03-2017
هل يجب أن تقلقي من مشي طفلك على أطراف أصابعه؟

مشي الطفل على أطراف أصابعه من المشاكل الصحيّة التي لا يوليها الأهل أهمية في غالب الأحيان ولكنها تخفي الكثير من المعلومات التي ترتبط ببعض الحالات المرضية المخفية لدى الطفل. تعرّفوا في هذا المقال من صحتي على أبرز أسباب مشي الطفل على أطراف أصابعه، وما هي الأمراض التي قد ترتبط بهذه الحالة. 

 

لماذا يمشي الطفل على أطراف أصابعه؟ 

 

مشي الطفل على أطرف أصابعه أمرٌ شائعٌ للغاية لدى الأطفال الذين يبدؤون السير للمرّة الأولى، ولكنه يتحوّل إلى مشكلة كبيرة متى أصبح الطفل في سنّ كبيرة ولا يزال يعتمد هذه الطريقة للسير. حينها على الأهل التنبّه إلى ما تخفيه هذه الحالة وإكتشاف ما يمكن أن يظهر من حالات مرضيّة لدى أطفالهم. 

 

خلل في النمو

 

يمكن أن يكون السبب الكامل وراء مشي الطفل على أطراف أصابعه هو الخلل في النموّ، حيث إن غالبية الأطفال الذين يعانون من هذا الخلل أو عدم الإتزان على صعيد الجسم، يجدون في عملية السير على أطراف الأصابع القدرة على تحسين التوازن للجسم. 

 

الشلل الدماغي

 

يمكن لمشي الطفل على أطراف أصابعه أن يكون ناجماً عن إصابته بالشلل الدماغي، أو ضمور العضلات، فهاتان الحالتان تؤثّران بشكل سلبيّ على التوازن في الجسم، ما يدفع الطفل إلى عدم القدرة على التحكّم بطريقة سيره، ما يجعله يميل إلى المشي على أطراف أصابعه. 

 

مرض التوحّد 

 

يعتبر مرض التوحّد لدى الأطفال من الأسباب العديدة التي تدفعهم إلى المشي على أطراف الأصابع، حيث إن التوحّد يؤثّر بشكل كبير على الدماغ، وقد تتأثر بالتالي المنطقة الدماغية المسؤولة عن طريقة المشي، فيعتاد الطفل على هذه الطريقة، وتصبح أمراً طبيعياً بالنسبة إليه. 

 

قصور في وتر العرقوب

 

أيضاً من الأسباب التي تجعل الطفل يسير على أطراف أصابعه نشير إلى الخلل في وتر العرقوب، وهذا الأخير مسؤول عن العضلات السفلية للساق، حيث إنه يربط الساق بعظمة كعب القدم، ومتى كان هذا الوتر قصيراً، فهو يمنع الكعب من الوصول إلى الأرض، ما يجعل الطفل غير قادرٍ على المشي بالطريقة الصحيحة فهو لا يستطيع ملامسة الأرض.

 

وسّعوا معلوماتكم عن مشي الاطفال عبر موقع صحتي:

 

طفلك يحبو الى الوراء... هل هذا طبيعي؟

هذه هي فوائد رياضة المشي في شهر حملك التاسع

اليك طريقة التعامل مع مشكلة تأخر المشي عند الطفل

مقالات مماثلة