8 نصائح تساعدك على فطام طفلك في الليل

8 نصائح تساعدك على فطام طفلك في الليل

قد تقررين الوقت المناسب لفطام طفلك، أو تتركين للرضيع أن يقرر الوقت الذي يريد التوقف فيه عن الرضاعة الطبيعية. ولكن في كلا الحالتين ستواجهين صعوبة في ذلك، خصوصاً فطامه من الرضاعة الليلية. لذا نقدّم لك في هذا المقال من موقع صحتي بعض النصائح لمساعدتك في فطام طفلك.

 

اتبعي هذه النصائح

 

1- تأكّدي من حصول الطفل على جميع وجباته التي يحتاجها خلال النّهار حتّى لا يجوع ليلاً.

 

2- ابدأي بتقليل عدد الرضعات الليلية كلّما أمكن. واتركي بين كل رضعة فترة طويلة تصل الى 5 ساعات.

 

3- حضّري لطفلك وجبة مشبعة قبل الذهاب للنوم، تحتوي على الزبادي والحليب والنشويات، مثل البطاطا أو الحبوب كالقمح والأرز، حتى يشعر بالشبع لفترة طويلة تمتد طوال الليل.

 

4- اعطي طفلك الماء بدلاً من الحليب. ويستحسن اعطاؤه الماء عبر الكوب، وعدم استخدام زجاجة الرضاعة، لأن طفلك سيربطها تلقائياً بالرضاعة.

 

5- اعدّي لطفلك حمّاماً دافئاً قبل النوم، وقومي بتدليك سريع لجسمه بزيت الأطفال. سيساعده ذلك على الشعور بالاسترخاء.

 

6- في كثير من الحالات، يستيقظ الطفل في الليل بحثاً عن حضنك الذي يشعره بالأمان، وليس بسبب الجوع. لذا قد يكون من المفيد احتضانه لبعض الوقت حتى يهدأ وينام مرة أخرى.

 

7- حاولي الا تنامي مع طفلك في سرير واحد. ضعي طفلك في سرير لوحده داخل غرفتك أو في غرفة منفصلة، سيساعدك هذا الأمر على الفطام التدريجي. يمكنك الاستعانة بزوجك لكي يساعدك على تهدئة الطفل عندما يستيقظ في الليل.

 

8- حاولي مخاطبة الطفل خلال النهار، واقناعه بأنه كبر الآن ولا يحتاج الى الرضاعة.

 

يجب أن تعرفي أن الفطام الليلي ليس مهمة سهلة، وعليك أن تتحلّي بالهدوء والصبر. وتوقعي بكاء طفلك في البداية الى حين أن يعتاد ويتأقلم مع الوضع الجديد.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

7 طرق تخلّصكِ من الحليب بعد عملية الفطام!

هل فطام الطفل قبل سنتين قرار صائب؟

9 خطوات اتبعيها لفطام سهل لطفلك!

 

‪ما رأيك ؟