فوائد الصوم النفسية الكثيرة ستذهلكم حتماً!

(0)
15-05-2018
فوائد الصوم النفسية الكثيرة ستذهلكم حتماً!

تتعدد فوائد الصوم خلال شهر رمضان، حيث أنها تطال السلامة العامة للفرد وصحته النفسية أيضاً، وذلك من خلال تعزيز الحسّ بالتسامح وتقوية الشعور بالسلام الداخلي مع الآخرين. وللتعّرف أكثر على أبرز فزائد الصيام النفسية، تابعوا معنا الموضوع التالي المفصّل من موقع صحتي:

 

التحلّي بالصبر والمثابرة

 

الصوم يسمح للإنسان التمتع بصحة نفسية قوية وصلبة من خلال التدريب على مواجهة ضغوطات الحياة بفعالية والتحلّي بالصبر، والتسلّح بالمثابرة، وقوة الإرادة. وإن الصوم هو من العوامل التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف من خلال تحمّل العطش والجوع  والإنتظام على الصلاة في الأوقات المحددة.

 

التحكّم بالشهوات والرغبات الذاتية

 

الصوم يزيد من قدرة الشخص على التحكّم بالذات والتحكّم بشهواته ورغباته، وذلك لانه عندما يمتنع لفترة طويلة عن تناول ما يشتهي من الأطعمة والمشروبات ويحاول أن يتغاضى عن شعوره بالجوع والعطش، فهو بذلك يسيطر على نفسه في مختلف الأوقات. وإن هذه العادة هي فائدة أساسية تجعل الفرد أكثر قدرة على الإستمرار في الحياة من خلال التمتع بالإرادة قويّة لمحاربة أيّ شيء لا يريده.

 

السعادة والتفاؤل ومحاربة الإكتئاب

 

الصوم يحقق للجسم التوازن، وينمي الشعور بالسعادة والتفاؤل وحب الحياة، وذلك لأن الإنسان سيشعر بقربه من الله من خلال الصوم والصلاة وسيبتعد عن الامور التي تنهكه وتشغل باله. وإن هذه الفترو قادرة أيضاً على الحدّ من حالات الاكتئاب، حيث أن النظام الغذائي المختلف يحسّن من مزاج الإنسان ويقلّل من حالات الحزن والقلق لديه.

 

التواضع والتفكير بالآخر

 

الصوم يؤدّي إلى شعور الغني بالجوع، ما ينمي عنده التواضع والإحساس بالآخر، والتعاطف مع ظروفه ومعاناته. وإن هذا الإحساس والتفكير الدائم بالغير يدفع الى المشاركة وتبادل الطعام ما يقوّي روح التعاون والتضامن والتكافل في المجتمع الواحد.

 

تهدئة النفس الداخلية

 

الصوم مفيد جداً لأنه يعمل على تهذيب النفس وتهدئتها، وهو ينعكس إيجاباً على الصحة النفسية للإنسان. وللصيام قدرة فائقة على علاج الاضطرابات النفسية القوية مثل الفصام، حيث يقدم الصوم للدماغ وخلايا المخ استراحة جيدة، كما أنه يقوم بتطهير خلايا الجسم من السموم.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن فوائد الصوم:

 

ما هو تأثير صيام رمضان على الصحة النفسية؟

في شهر رمضان... استفيدوا نفسياً وليس فقط جسدياً!

هل الصيام مفيد لمرضى القلب؟

مقالات مماثلة