لتعزيز قدراتكم الذهنية ... إلجأوا الى الرياضة!

لتعزيز قدراتكم الذهنية ... إلجأوا الى الرياضة!

لا شك أن التمارين الرياضية مفيدة لصحة وسلامة الجسم بشكل كبير، إلا أن فوائدها لا تقتصر عند هذا الحدّ نظراً للتأثير الإيجابي لناحية تنشيط العمليات الذهنية وتعزيز عمل الدماغ والمخّ، وذلك بعدما تبيّن أن ممارسة الأنشطة الحركية تعمل على تحسين مهارات التفكير بشكل كبير.

                     

كيف تؤثر الرياضة على القدرة الذهنية عند الإنسان؟

 

للرياضة تأثير إيجابي على الذهن وذلك بسبب زيادة معدل سريان الدم، ما يؤدي الى إمداد المخ بكميات أكبر من العناصر الغذائية، نتيجة تحسّن أداء القلب والأوعية الدموية أثناء ممارسة الرياضة. مع الإشارة الى أنه من المهم ممارسة الرياضة لتعزيز القدرات الذهنية، مع ضرورة عدم تحميل الجسم الإرهاق والضغط بشكل مفرط وحاد، إلا أنه يجب أن يصل الجسم إلى مرحلة التعرق على الأقل للتمتع بالتأثير المناسب على العمليات الذهنية بالمخ.

 

ما هي فترة الرياضة المناسبة لتنشيط الذاكرة؟

 

لممارسة الأنشطة الحركية تأثيرات متنوعة ومختلفة على القدرات الذهنية بالمخ، وذلك وفقا للمدة حيث أن الشخص الذي يمارس الرياضة لمدة تصل إلى ساعة كاملة، يصبح قادر على معالجة المعلومات على نحو أفضل والاستجابة لها بشكل أسرع، والتمتع بقدرة أكبر على الانتباه وتذكر ما يتم تخزينه من معلومات بشكل أفضل.

 

رياضة الجري مثالية لتقوية الذاكرة

 

رياضة الجري هي من أهم التمارين الرياضية التي تقوي المخ وتعزز الذاكرة والقدرات العقلية، كما يساعد الجري على نمو الآلآف من خلايا الدماغ التي تحسن الذاكرة وتساهم في تذكر المعلومات. لذلك ينصح بممارسة رياضة المشي يومياً لأن ذلك يساهم في تقليل تدهور القدرات العقلية التي يعاني منها الأشخاص لا سيما في مرحلة التقدم في العمر. ونشير في هذا الإطار الى أن إعتماد صعود السلالم يعتبر من الأنشطة التي تساهم بشكل أساسي في زيادة القدرة على التركيز حيث إنها تساهم في تقوية الروابط بين الخلايا العصبية وبالتالي تعزيز خلايا المخ بشكل كبير.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن فوائد الرياضة:

 

لهذه الاسباب مارسوا الرياضة صباحاً

اكتشفوا اهمية الركض صباحاً

مارسي الرياضة بعد الولادة لتحسين صحتك ومزاجك

‪ما رأيك ؟