5 عبارات لا تتوجه بها أبداً لشخص يعاني من الإكتئاب!

5 عبارات لا تتوجه بها أبداً لشخص يعاني من الإكتئاب!

عندما يعاني الشخص من الإكتئاب فهو يعاني من مشاعر سلبية حزينة ويكون حساساً للغاية، لذلك لا بد من إختيار الكلمات والعبارات بحذر قبل التوّجه إليه أو التحدّث معه، حيث أن كلمة واحدة كفيلة بأن يزداد الأمر حزناً وسوءاً.

 

وتفادياً لأي عواقب وخيمة سنعرض لكم عبر صحتي أبرز العبارات التي لا يجب قولها للشخص المكتئب، لكي لا يضاعف حزنه وشهوره بالأسى:

 

"أنت من أوصلت نفسك الى هذا الوضع "

 

إن تحميل الشخص الذي يعاني من حالة الإكتئاب مسؤولية الحالة التي يمرّ بها هو عامل سلبي يؤدي الى دماره وتفاقم حالته الصعبة، لان إعتقاده بأنه هو من قرر أن يضع نفسه في هذا الوضع يضعه في مشكلة أكبر ويجعل حالته أسوأ.

 

"الإكتئاب الذي تعاني منه حالة طبيعية"

 

الشخص الذي يعاني من الاكتئاب يمرّ في مرحلة دقيقة جداً يحاول فيها الهروب والإبتعاد عن الجميع، لذلك لا يجب توصيف حالته بأنها طبيعية لأنه سيشعر بتسخيف شديد لوضعه، ما يزيد من حالة حزنه وتعاسته.

 

"لا تبالغ في الأمور وتعطيها أكبر من حجمها"

 

لا يجب أبداً إتهام الشخص الذي يعاني من الإكتئاب بأنه يقوم بالتهويل أو المبالغة، لأن المشاكل التي تراها أنت صغيرة هي بالنسبة له من أكبر المصاعب التي تزعجه وتعيقه في حياته. لذلك من لا تقوم بالإستخفاف بمشاعره لأن ذلك سيزعجه حتماً.

 

"توقف فوراً عن ما تفعله"

 

خلال التعاطي مع شخص يعاني من الإكتئاب، من الضروري الإبتعاد عن أسلوب الأمر لأنه في هذه الحالات سيزيد الأمور تعقيداً، حيث أن مشاعر وأفعال المكتئب تكون خارجة عن إطار سيطرته، وهي رهن لمشاعره وأحاسيسه الإستثنائية التي يشعر بها.

 

"تمتع بالقوة وتحمّل الأمر"

 

لا تنصح الشخص المكتئب بضرورة التحمّل والصبر، حيث أن هذه الكلمة لن تضيف أي جديد، لأن من يعاني من الاكتئاب والإحباط، ليس بيده أي شيء سوى تحمل ما يحدث، والقيام بما بوسعه لتخطي الأمر. وفي هذه الحالة لا بد من تفادي التوّجه إليه بهذه العبارة لأنها ستمنحه الشعور بأنه فشل في تحمل الأمر، وبأنه أصبح غير قادر على تخطّي هذه المرحلة.

 

إليكم المزيد من المعلومات من موقع صحتي عن الإكتئاب:

 

هل سمعتم بالاكتئاب المفاجئ من قبل؟ إليكم أسبابه!

7 أعراض جسدية ناتجة عن الإكتئاب!

العلاج بالضوء... طريقة فعالة لمحاربة الاكتئاب

‪ما رأيك ؟