شجعي طفلك على النوم لأكثر من 8 ساعات لإفادته جسديا ونفسيا!

شجعي طفلك على النوم لأكثر من 8 ساعات لإفادته جسديا ونفسيا!

هناك علاقة وثيقة بين النوم والحالة النفسية للفرد، فاضطرابات النوم قد تؤدي إلى الاكتئاب، كما أن الاضطرابات النفسية قد تؤدي إلى اضطرابات النوم، وفي هذه الحالة يصاحب اضطراب النوم أعراض نفسية أخرى يشكو منها المريض أو يلاحظها الأهل عليه.

فالنوم لا يقل أهمية عن الغذاء وممارسة الرياضة لنمو وتطور الطفل، لذا فى حالة تجنب الطفل عدد ساعات النوم المحددة والصحية فقد تؤثر سلبيًا على صحته وقدرته على التركيز.

 

فإن النوم يعمل كمصدر للطاقة التى تحافظ على سلامة العقل والهدوء، بالأخص عند الأطفال صغار السن لأنه فى مرحلة النمو، قلة النوم تتسبب فى سوء الحالة المزاجية وجعلهم أكثر عصبية وتؤثر أيضا على صحتهم العقلية، وبالنسبة لأهمية النوم على الصحة العقلية للأطفال، يساعد على تقوية التركيز وجعلهم أكثر نشاطا فى المدرسة ويركزون بشكل أفضل.

 

النوم يقوي المناعة عند الأطفال

 

يساعد النوم على تقوية المناعة عند الأطفال، لأن قلة النوم تضعف المناعة عند الأطفال، مما يكون أكثر عرضة للإصابة بالبرد والأمراض الفيروسية، وأظهرت الدراسات أن عدم نوم الأطفال ثمانى ساعات يوميا تجعلهم أكثر عرضة ثلاث مرات للإصابة بالزكام.

 

لتنمية قدرة التركيز عند طفلك شجعيه على النوم لفترات أطول

 

إن أخذ وقت كاف من النوم عادة يجعل الأطفال يستخدمون من 3 إلى 4 مناطق بالدماغ لإكمال المهمة، وفى حالة قلة النوم يكون الطفل أقل تركيزا وغير فعال، فإذا كان طفلك ينام أقل من سبع ساعات كل ليلة فيكون له تأثير كبير فى قدرته على التركيز.

 

قلة النوم تؤدي الى زيادة الوزن عند الطفل

 

إن الأطفال الصغار الذين ينامون أقل من 12 ساعة يوميا من المرجح أن تكون زيادة الوزن فى سن الثلاثة، وبالتالى قلة النوم يمكن أن تحرض على زيادة الوزن عند الطفل والسمنة.

 

كيف تعالجين إضطرا ب النوم عند الطفل؟

 

يحدث اضطراب النوم عند الأطفال غالبا في الفترة ما بين السنة الأولى والثانية من عمر الطفل وقد تكون عابرة أو متقطعة أو مزمنة في طبيعتها. لذلك يجب أن تعالج هذه المشكلة عند طفلك بأسرع وقت لمساعدته على النمو أكثر وبالتالي نمو فكره وعقله.

وللأهل أهمية كبيرة في معالجة اضطرابات النوم، وذلك عبر إعتماد أهم السبل لجعل الطفل ينام بهدوء.

ومن ذلك تجنب الخلافات العائلية وعدم معاقبة الطفل وتأنيبه ومراعاة حالته النفسية واستخدام نور ليلي والسماح بترك باب غرفة الطفل مفتوحا وعدم السماح للأطفال بمشاهدة المشاهد العنيفة على التلفاز، والقراءة للطفل بكتاب محبب له، وتقديم الوجبات الخفيفة والحمام الساخن وإعطاء الحنان للطفل والاهتمام اللازم. كذلك من الضروري تنظيم روتين الطفل وأوقات الطعام واللعب والنوم وعدم تغيير هذا الروتين بشكل مفاجئ ومستمر، وجعل شكل غرفة نوم الطفل يريحه نفسيا بتعليق صور أو وضع ألعاب يحبها مثلا مع ألوان يرغبها، واستخدام ستائر سميكة أو حاجبة للضوء لجعل غرفة الطفل مظلمة ولمنع دخول ضوء الصباح إليها ما يؤدي إلى إيقاظه.

 

اليك المزيد من المعلومات عن نوم الطفل من خلال موقع صحتي: 

 

إليك بعض النصائح المفيدة لتعديل نوم طفلك

هكذا يمكنكم تعويد الطفل على النوم بمفرده

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل التوأم؟

‪ما رأيك ؟