تنبهوا الى مضاعفات اضطرابات النوم في الصغر!

تنبهوا الى مضاعفات اضطرابات النوم في الصغر!

يعاني الكثير من الاطفال من اضطرابات وتأخر النوم ما يؤدي الى حدوث توترات عصبية عنده، وهي تحدث نتيجة تغيرات كثيرة يمرّ بها الطفل في حياته ما يؤثر عليه وفق الظرف الذي يواجهه والحالة التي يعاني منها. في هذا الموضوع من صحتي، سنقدم لكم المعلومات الكاملة عن اضطرابات النوم لدى الطفل واسبابه واعراضه وطرق العلاج.

 

ما هي فترات النوم السليمة عند الطفل؟

 

على الطفل أن ينام لساعات كافية لينمو بشكل سليم، ومعدلات النوم الكافية هي على الشكل التالي:

- ينام الطفل في الأشهر الأولى عند ولادته لما يقارب 22 ساعة، ولكنه يصحو بين فترة وأخرى إما لإحساسه بالجوع أو المرض أو العطش أو لحاجة محددة.

- تتقلص ساعات النوم، حتى تصبح 10 ساعات في سن السادسة، و8 ساعات في سن المراهقة.

 

الأسباب التي تؤدي الى إضطرابات النوم عند الاطفال

 

تختلف أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال حسب العمر:

 

- الطفل في عمر أقل من 6 أشهر يعاني من إضطراب في النوم في حال التبول وهو نائم أو التبرز، أو قد يستقيظ بسبب الجوع، أو لارتفاع درجة حرارته، إضافة الى إحتمال شعوره بالغازات والمغص وحدوث الالتهابات الجلدية عنده.

 

- عند الأطفال فوق 6 أشهر، هناك العديد من الأشياء التي تكون سبباً في ذلك، كخوف الطفل وإحساسه بعدم الأمان لما يشاهده من خلافات بين والديه، كما أن أسلوب التخويف في تربية الأبناء، أو رؤية الأفلام المخيفة ومشاهد العنف وقراءة القصص المخيفة قبل النوم، قد يؤدي الى هذه الاضطرابات أيضاً.

 

- بعد عمر السنة قد يلجأ الأطفال إلى الاستيقاظ بهدف جذب انتباه الوالدين، كما أن حصول الطفل على قسط من النوم خلال النهار هو سبب لاستيقاظه في الليل.

 

كيف تؤثر اضطرابات النوم في الصغر على الطفل؟

 

إن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في النوم يعانون من الأرق في سن البلوغ أيضاً، حيث أن هذه الإضطرابات يكون لها عواقب سلبية سريعة لأنّ ذلك يؤدي الى إختلال إتزان الأطفال العاطفي، ما يجعلهم أكثر بكاءً وعدوانية. كما أنّ هذه الاضطرابات تؤدي الى إرتفاع خطر إصابة الأطفال بمرض نفسي مثل الاكتئاب.

 

كيف يمكن علاج إضطرابات النوم عند الأطفال؟

 

من الضروري تنظيم حياة الطفل وتحديد موعد نومه، إضافة الى تعويده على النوم في غرفته منذ الصغر. وإذا كان السبب وراء اضطرابات النوم يرتبط بوجود خلافات عائلية على الوالدين تجنبها، أما إذا كان السبب القصص المخيفة أو مشاهد العنف في الأفلام، فعلى الوالدين حظرها لحماية ولدهم.

 

إقرأوا المزيد عبر موقع صحتي عن إضطرابات النوم:

 

هذه الحالات النفسية تسبب إضطرابات النوم... اكتشفوها!

إبنك مراهق ولا ينام كثيراً... ما هي الأسباب؟

هذا ما يجب أن تعرفيه عن إضطراب النوم عند طفل السنتين

‪ما رأيك ؟