طفلي يسرق... فما هي النصائح المثالية للتعامل معه؟

طفلي يسرق... فما هي النصائح المثالية للتعامل معه؟

إن ظاهرة السرقة هي من السلوكيات الشائعة لدى بعض الأطفال، كسرقة النقود أو الأدوات المدرسية من زملائهم، أو حتى القيام بسرقة بعض الأطعمة والأغراض. وهذا السلوك يظهر عند الأطفال الصغار لا سيما في سن ما قبل المدرسة لأنهم لا يدركون مفهوم السرقة الحقيقي، إلا أنه ومع تطوره في مراحل متقدمة عند الأطفال الأكبر سناً فإنه يصبح أمراً خطيراً يدعو الى القلق.

 

فما هي أهم النصائح للتعامل مع الطفل السارق بشكل مناسب؟

 

لا تترددي بتقديم التوعية

 

لا شك أن طفلك يقوم بالسرقة لأنه لا يعرف ما هي وما عواقبها، لذلك إن توعيته تعدّ من العوامل المهمة والضرورية لمنعه من القيام بالأمور المرفوضة أخلاقياً، لذلك عليكِ أن تشرحي لطفلك أنه يجب عدم القيام بهذا الأمر لأنه سيعاقب عقابًا شديدًا في المقابل لأن ذلك أمر مرفوض وغير مقبول، ولا يجب القيام به أبداً.

 

إبحثي عن دوافعه

 

قبل وقوع الاهل في فورة غضب كبيرة واتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه الطفل السارق، يجب البحث بعمق عن أسباب قيامه بهذا الأمر، لعلاج دوافعه الحقيقية، ما يؤدي بالتالي الى حلّ جذرّي لهذه المشكلة التي يواجهها الطفل.

 

إختيار العقاب المناسب

 

إن ضرب الطفل أو تعنيفه ليس الحل المثالي لعدم تكرار الطفل لهذه العملية، وهنا نشير الى أن أفضل الطرق التي يعاقب بها الطفل عند ارتكابه عملية سرقة تكمن بحرمانه من الأشياء التي يرغب في اقتنائها أو ممارستها، وذلك لأن حرمان الطفل يعدّ من أفضل الطرق لعدم تكرار هذا الأمر مرة أخرى.

 

شرح مفهوم الملكية الخاصة

 

لا شك أن الطفل في عمر صغير لا يستوعب مفهوم الملكية، وهذا ما يدفعه الى أخذ ما يرغب من دون أي رادع أو حتى من دون التفكير أو الاهتمام بأملاك الآخرين. لذلك من الضروري شرح مفهوم الملكية للطفل وأنها حقّ مقدّس لا يجب المساس به، والحرص على تشجيعه على احترام ملكيات الآخرين وأغراضهم.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي للتعامل مع الطفل السارق:

 

6 أسباب قد تدفع الطفل إلى السرقة... ما هي؟

4 سلوكيات خاطئة تدّمر أطفالكم... إبتعدوا عنها!

لماذا يسرق الطفل؟

 

‪ما رأيك ؟