لتربية طفلكِ بطريقة إيجابية وصحيّة... إليكِ هذه النصائح الفعّالة!

لتربية طفلكِ بطريقة إيجابية وصحيّة... إليكِ هذه النصائح الفعّالة!

تعدّ تربية الطفل من أكثر الامور المتعبة التي تتطلب الجهد والصبر والتأني، وقبل التربية السليمة والصحيحة لا بدّ من توفير الراحة النفسية والصحية للطفل، وتأمين له متطلّباته اليومية كالمأكل والمشرب والنظافة، إضافة الى ضرورة تحقيق التربية السوية التي تضمن تمتعه بشخصيّة قويّة ومستقلّة.

 

وفي السطور التالية من موقع صحتي، سنقدم بعض النصائح والإرشادات لتربية الطفل بشكل سليم وإيجابي:

 

الأسرة المتماسكة المبنيّة على الإحترام

 

إن أكثر ما يتأثّر به الأطفال هو سلوك العائلة وأدائها وطريقة التعاطي والتعامل بين أفرادها، لذلك يجب على الأسرة أن تكون متماسكة، وأن يتمتع أفرادها بالتصرفات اللائقة من خلال الابتعاد عن رفع الصوت، والحرص على عدم التلفّظ بألفاظ غير أخلاقية، والابتعاد عن الخلافات العائلية أمام طفلهم، وذلك لضمان البيئة السليمة لتربية الطفل.

 

الإستقلالية والإعتماد على النفس

 

من الضروري تعزيز قدرة الطفل ليتمّكن من الإعتماد على نفسه، من خلال تحميله بعض المسؤوليات البسيطة ومكافأته والثناء على جهده وشكره عند إتمام المهمة المطلوبة منه بنجاح.

 

الحنان والدعم العاطفي

 

من الضروري إعطاء الطفل الراحة النفسية، من خلال عناقه بين وقت الى آخر، والتحدّث والتفاهم معه بصورة دائمة لا سيما أن الكلام يشعره بالراحة والأمان. ومن المهم التعبير للطفل عن الأحاسيس والمشاعر الصادقة التي تجعله بحالة نفسية جيدة وممتازة.

 

الصبر ... أولاً وأخيراً

 

لتربية الطفل بشكل صحيح وسليم لا بد من الصبر عليه والإبتعاد عن إتخاذ المواقف والقرارات في أوقات التوتر والعصبية، ولا بد بالمقابل من تعليم الطفل الصبر لكي يفهم أنه لا يمكن تلبية جميع متطلباته بجميع الأوقات وفق رغباته.

 

التعاطي بلياقة مع الآخرين

 

علمي طفلكِ أن يقول عبارة "من فضلك" عند طلبه لشيء ما، أو أن يقول كلمة "شكراً" عندما يتم تلبية طلبه، مع الإشارة الى أنه يجب عليكِ أن تقومي بالمثل معه حتى تكوني قدوة صالحة له، لتصبح هذه العادات أمور مكتسبة عنده بصورة تلقائية.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن تربية الأطفال:

 

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

5 نصائح على كلّ أم وأب اتّباعها من أجل تربية طفلٍ حنون

5 نصائح لتربية الطفل بعمر السنتين بصورة مثالية!

‪ما رأيك ؟