هل الطفل الخديج معرّض أكثر للإضطرابات النفسية؟

هل الطفل الخديج معرّض أكثر للإضطرابات النفسية؟

الطفل الخديج أو المبتسر، هو الطفل الذي يولد بشكل مبكر أي قبل الأسبوع 37 من الحمل، ويكون وزن هؤلاء الأطفال أقل بكثير من الأطفال الذين يولدون في نهاية مرحلة الحمل، ونتيجة الولادة المبكرة يعاني الطفل من مشاكل صحية تحدث نتيجة عدم إكتمال أعضاء جسمه.

 

لماذا يولد الطفل بشكل مبكر؟

 

أسباب كثيرة تؤدي إلى الولادة المبكرة، ومن أبرزها:

- حدوث مشكلة في البويضة ما يؤدي إلى تأخر في نمو الجنين

- معاناة الحامل من مرض مزمن كفقر الدم والسكري والضغط

- إصابة الأم بالسرطان

- الالتهابات التي يمكن أن تصاب بها الأم كإلتهابات البول

 

ما هي طريقة الإعتناء بالطفل الخديج؟

 

 يحتاج الطفل الخديج إلى رعاية طبية خاصة في وحدة العناية المركزة للمواليد الجدد أو حديثي الولادة، على أن يبقى الطفل المولود باكراً في هذه الوحدة حتى تصبح أعضاؤه قادرة على العمل من دون أي مساعدة خارجية.

 

نسبة الإضطرابات النفسية ترتفع عند الأطفال الخدج

 

أكدت نتائج بحث بريطاني علمي حديث أن خطر الاضطرابات النفسية يهدد المواليد الخدج، مشيرة الى أن الأطفال الذين ولدوا بعد فترة حمل تقل عن 32 أسبوعاً، تتضاعف عندهم بحوالي 7 مرات إحتمالات الإصابة بالإضطرابات النفسية، لا سيما إضطراب ثنائي القطب مع تقدمهم بالسن.

 

والظروف الخارجية وحدها، بحسب الدراسة، تكون مرهقة بما يكفي لتسبب بمشاكل نفسية، وذلك يعود الى عدم نضوج النظام العصبي لديهم الى جانب تعرضهم لضغوطات بيئية قد تحول دون تطورهم الطبيعي. كما أن عامل آخر يؤثر على الأطفال الخدج نتيجة وضع في حضانات بعيداً عن أهلهم ما يؤثر على الرابط العاطفي عندهم نتيجة فصلهم عن أهلهم. والمشاكل الصحية والتنموية التي قد يتعرض لها الأطفال الخدج تتمحور بشكل أساسي حول التأثير النفسي الناجم عن ولادتهم مبكراً.

 

فإذا كان طفلك خديجاً، من المهمّ أن توليه عناية أكبر وأن تكوني على تواصل مستمر مع الطبيب المختصّ لكي تراقبي نموّه واي اعراض تظهر عنده للحصول على الاستشارة الطبية اللازمة.

 

إقرأوا المزيد من المعلومات عن الأطفال الخدج عبر صحتي:

 

تسمم الدم عند حديثي الولادة... ظاهرة خطيرة كيف يمكن علاجها؟

طريقة جديدة ومبتكرة لتشخيص امراض الاطفال الخدج... اكتشفوها الآن!

من هم الاطفال الخدج؟

‪ما رأيك ؟