5 نصائح للتعامل السليم مع طفلك ذات الشخصية الضعيفة!

5 نصائح للتعامل السليم مع طفلك ذات الشخصية الضعيفة!

تعتبر الشخصية من أهم الأمور التي تساهم في تكوين الطفل وهويته الخاصة التي تعبّر عنه، والتي تساهم في تطوره إجتماعياً. وهناك عدد من الأطفال الذي يعاني من ضعف الشخصية التي تكون سلبية، وعاجزة عن الاندماج مع الآخرين، علماً أنّ الطفل لا يولد بشخصية ضعيفة بالفطرة، بل أن تصرفات أهله ومحيطه هي من تزرع فيه هذا الضعف وهذه العادات غير السليمة.

 

في الموضوع التالي من موقع صحتي سنعرض أهم النصائح الضرورية للتعامل مع الطفل ذات الشخصية الضعيفة:

 

تفادي تهديد طفلك!

 

إن تهديد الطفل في معظم الأوقات هو من أهم الأسباب التي تؤدي الى إصابة الطفل بضعف الشخصية، لذلك تفادي تهديد طفلك عند ارتكابه خطأ ما، ومقابل ذلك قومي بمعاقبته بدلاً من ذلك لتفادي إصابة الطفل بالخوف وضعف الشخصية.

 

الحدّ من الخلافات العائلية أمام الطفل

 

إن حضور الطفل لبعض النقاشات والخلافات العائلية الحادّة بين الأبوين هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي الى إصابة الطفل بحالة من ضعف الثقة بالنفس وإنعدام الشخصية، لذلك من الضروري إبعاد طفلك عن النقاشات الدقيقة لا سيما الغاضبة.

 

التعبير عن الرضا بإيجابية

 

إن سماع الطفل لجمل الرضا والتشجيع من الوالدين هو من أكثر الأمور التي تؤثر إيجاباً على ثقة الطفل بنفسه، وذلك على عكس جمل التأنيب والتوبيخ التي تؤدي الى تقليل الثقة بالنفس وتسبب ضعف الشخصية. لذلك إحرصي دائماً على تشجيع طفلك ليمتلك الشخصية القوية المثالية.

 

كوني صديقته وتقرّبي منه

 

إن اقتراب الأم من طفلها هو من أكثر الأمور التي تحدد مدى ثقة الأبناء بأنفسهم، لذلك تقرّبي من طفلك وكوني صديقة مقرّبة منه وإستمعي الى أفكاره ومواقفه اليومية ما يعزز ثقته بنفسه الى حدّ كبير.

 

شجعيه على الإندماج مع الآخرين

 

من الضروري أن يندمج طفلك مع الآخرين الذين من عمره، وذلك من خلال ذهابه إلى الحضانة أو اللعب مع الآخرين الذين حوله، والمشاركة في النشاطات والهوايات التي تعزز العمل الجماعي، ما يساهم بتقوية شخصية طفلك ويعزز علاقاته الإجتماعية.

 

إليكِ المزيد عبر صحتي عن الشخصية الضعيفة وكيفية علاجها:

 

6 أسباب تجعل طفلكم ضعيف الشخصية... اكتشفوها!

تمتعوا بشخصية قوية بإتباع هذه الصفات والمزايا

اخطاء تربوية يمكن أن تؤدي الى ضعف شخصية طفلكم

‪ما رأيك ؟