هكذا تتعاملين مع طفلك إذا تعرض لتحرشٍ جنسي

هكذا تتعاملين مع طفلك إذا تعرض لتحرشٍ جنسي

التحرش الجنسي بالأطفال أمر شائع في مختلف المجتمعات. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي نعرف على أبرز طرق التعامل مع الطفل عند تعرضه للتحرش الجنسي، سواء في المدرسة أو البيت أو اي مكان يتواجد فيها.

 

كيف تتعاملين مع الطفل عند تعرّضه للتحرش الجنسي؟

 

- من أبرز الطرق التي تساعد على التعامل مع الطفل الذي تعرّض للتحرش الجنسي، هي إمداده بالعطف والحنان لكي يشعر بأنه محبوب على الرغم من الامر السيئ الذي حصل معه. وفي هذا الإطار، عليك ان تقفي إلى جانبه وأن تشعريه بأنه ذات أهمية كبرى في حياتك وأنك موجودة إلى جانبه ويستطيع أن يثق بك.

 

- أيضاً من الطرق المهمة التي لا يجب أن تهمليها هي عرض الطفل على الطبيب المختص على الفور، خصوصاً وأن الاطفال الذين تعرضوا للتحرش الجنسي بحاجة إلى المتابعة المستمرة لمنع تفاقم حالتهم المرضية، التي تجعلهم عرضة للكثير من المشاكل النفسية على المدى البعيد.

 

- أيضاً يمكنك أن تلجئي إلى التحاور المستمر مع الطفل للتأكيد له أنه ليس مذنباً وأن ما حصل معه لا يجعله شخصاً غير صالح او عاطلاً. بل على العكس فهو لا يزال الطفل عينه وأن هذه المرحلة التي يمر بها ستنتهي ولن تستمر. ولا تنسي أن تذكريه بأن العديد من الأمور الجميلة يمكنه الإستفادة منها لعيش حياة سعيدة.

 

- كما أن جعل الطفل ينشغل باللقاءات مع الرفاق أو النشاطات الجماعية تساعده في استعادة ثقته بنفسه بعد تعرضه للتحرش. لذلك عليك أن تساعديه على الإندماج أكثر في المجتمع من خلال إشراكه بالعديد من النشاطات حيث يلتقي بالأولاد من عمره فيلهو ويمرح معهم. وهذا الأمر يبعد عنه شبح الإنطواء على الذات والإنغلاق عن الآخرين، وبالتالي تنمو شخصيته بطريقة سليمة فيتخطى المرحلة الصعبة التي مرّ بها.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلة التحرش الجنسي على هذه الروابط:

 

كيف أحمي طفلي من التحرش؟

هذا ما يحدث لطفلكم في حال تعرضه للتحرش الجنسي!

قليل من الوعي وكثير من الثقة لحماية طفلكم من التحرش الجنسي

 

‪ما رأيك ؟