أعراض العقم عند الرّجل... كيف يُمكن ملاحظتها؟

أعراض العقم عند الرّجل... كيف يُمكن ملاحظتها؟

تشكّل مشكلة العقم مشكلةً كبيرة لدى الرّجل الذي يرغب في الإنجاب، إلا أنّ هذه المشكلة يُمكن أن تواجه كلّ ثنائي في مسيرة الحياة الزوجيّة.

 

لذلك، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي الأعراض التي تدلّ على أنّ الرّجل عقيمٌ ما يساعده أكثر على ملاحظة إصابته بهذه المشكلة.

 

تغيير في نموّ شعر الجسم

 

يلاحظ الرّجل المُصاب بالعقم عادةً تغيّراً ملحوظاً في نموّ الشّعر في جميع أنحاء جسمه، بالإضافة إلى تساقط شعر الوجه والجسم الذي يعكس حدوث اضطراباتٍ هرمونيّة أو كروموسوماتيّة.

 

في ما خصّ الاضطرابات الهرمونيّة، يُشار إلى أنّ إنتاج خلايا الحيوانات المنويّة يعتمد على تحفيز هرمونٍ من غدة الوطاء والغدة النخامية والخصية ذاتها، ويمكن أن يؤدّي نقص أيّ من هذه الهرمونات إلى اضطرابٍ في إنتاج الحيوانات المنويّة.

 

أمّا في ما يتعلّق بالاضطرابات الكروموسوماتيّة؛ فيمكن لهذه الاضطرابات أن تؤدّي إلى تنميةٍ فقيرة للأعضاء التناسليّة الخارجيّة والداخليّة، فضلاً عن اختلالٍ وظيفي فيها.

 

مشاكل في الخصيتين

 

غالباً ما يعاني الرّجل المُصاب بالعقم من صغر حجم الخصيتين ، بالإضافة إلى بعض الآلام المتزايدة تدريجياً فيهما وتورّمهما.

 

العجز الجنسي

 

تواجه الرّجل العقيم مشكلة العجز الجنسي التي تتجلّى ببعض مشاكل القذف؛ كالقذف المتأخر أو المبكر، أو القذف عكسي وهو خللٌ في المسالك البوليّة والتناسليّة فتُقذف الحيوانات المنويّة إلى داخل المثانة والبول.

 

بالإضافة إلى أنّ الرّجل العقيم يعاني من مشاكل مع العلاقة الجنسيّة؛ مثل قذف كمّياتٍ صغيرة من السّوائل خلال عمليّة القذف وانخفاض الرّغبة الجنسيّة أو صعوبة في الحفاظ على الانتصاب.

 

خللٌ في الجهاز المناعي

 

من الأعراض التي تدلّ على إصابة الرّجل بالعقم؛ حدوث خللٍ في جهاز المناعة بجسمه والذي لا يتعرّف على الحيوانات المنويّة ويعتبرها جسماً غريباً ينبغي مهاجمته.

 

أخيراً ولأنّ العقم يُعدّ من أبرز المشاكل المعقّدة التي قد تواجه كلّ زوجين، ينبغي على الرّجل عند ملاحظته أيّ أعراضٍ قد تدلّ على إصابته بالعقم أو عند معاناته من علاماتٍ غير مألوفة، اللجوء إلى الطّبيب فوراً لإجراء بعض الفحوصات اللازمة والتأكّد من المشكلة التي يعاني منها وإذا كان من الممكن علاجها.

 

اقرأوا المزيد عن خصوبة الرجل على هذه الروابط:

 

قلّة النوم... هل تسبب العقم عند الرجال؟

6 عوامل خطرة تسبّب العقم عند الرّجال... فاحرصوا على تجنّبها!

7 حقائق هامة لا تعرفونها عن خصوبة الرجل!

‪ما رأيك ؟