تأثيرات العلاقة الحميمة على عقل الرجل كثيرة... إليكم أبرزها!

تأثيرات العلاقة الحميمة على عقل الرجل كثيرة... إليكم أبرزها!

إن فهم كيفية تأثير العلاقة الحميمة على دماغ الرجل يمكن أن يحسن كثيراً في طبيعة علاقته مع زوجته، كما قد يلقي الضوء على أجزاء أخرى من صحته النفسية والبدنية. وللتعرف أكثر على هذه التأثيرات تابعونا من خلال هذا الموضوع.

 

ما هو تأثير العلاقة الحميمة على عقل الرجل؟

 

تحسين المزاج

 

ممارسة الرجل للعلاقة الحميمة يؤدي إلى شعوره بالسعادة التي يسببها الإفراج عن الدوبامين، وهو ناقل عصبي ينشط مركز المكافأة في الدماغ. الدوبامين هو أيضاً واحد من المواد الكيميائية المسؤولة عن النشوة التي يصل إليها الإنسان عند ممارسة العلاقة الحميمة والتي يستمرّ مفعولها على الدماغ طيلة اليوم.

 

يخفف الألم

 

إن ممارسة العلاقة الحميمة يعمل على تخفيف الألم الذي يكون مركزه دماغ الرجل. ففي دراسة ألمانية من جامعة Rutger نشرت عام 2013، وجدت ان 60٪ من المشاركين الذين يعانون من الصداع النصفي و 30٪ من الذين يعانون من الصداع العنقودي الذين مارسوا العلاقة الحميمة أثناء الشعور بالصداع أفادوا بإنخفاض جزئي أو كلي للألم. أمّا سبب هذا التأثير على دماغ الرجل يعود إلى الأوكسيتوسين، وهو ما يسمى أيضاً بهرمون الترابط الذي له مفعول أدوية تخفيف الألم

 

تنظيف الذاكرة

 

في كل عام، يعاني 7 أشخاص لكل 100،000 تجربة "فقدان الذاكرة العابرة" حول العالم، وهو فقدان مفاجئ ولكن مؤقت للذاكرة وهي على ارتباط وثيق بالإجهاد العاطفي، الألم، إصابات الرأس الصغيرة، العمليات الطبية، واستخدام الماء الساخن أو البارد على الرأس بطريقة تشكّل صدمة مفاجئة للدماغ بالإضافة إلى ممارسة العلاقة الحميمة بطريقة عنيفة وقوية. والنسيان يمكن أن يستمرّ بضع دقائق أو بضع ساعات. من هنا قد تسبب ممارسة العلاقة الحميمة بشكل قويّ النسيان وفقدان الذاكرة لوقت قصير على أن يستعيد الإنسان كل قدراته العقلية بعض فترة.

 

تهدئة الأعصاب والتوتر

 

بما أن ممارسة العلاقة الحميمة يساعد على إفراز هرمون السعادة في دماغ الرجل، يؤدي هذا الامر إذاً إلى التخفيف من التوتر وتشنّج الأعصاب خصوصاً قبل بعض المواقف الضاغطة مثل اجتماع مهم أو التحدث أمام الجمهور.

 

النعاس

 

العلاقة الحميمة تجعل الرجال يشعرون بالنعاس اكثر من النساء، وذلك بسبب انهيار جزء من الدماغ معروف باسم قشرة الفص الجبهي بعد القذف. هذا بالإضافة إلى الافراج عن الأوكسيتوسين والسيروتونين، المسببان الأساسيان للشعور بالكسل والخمول بعد العلاقة الحميمة.

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الحميمة إضغطوا على الروابط التالية:

 

7 حقائق طريفة عن العلاقة الحميمة!

6 أمور تُحبط زوجكِ بعد العلاقة الحميمة... تجنّبيها!

3 خطوات كفيلة بإعادة الحيوية إلى العلاقة الحميمة 

‪ما رأيك ؟