تنبه الى اعراض انخفاض هرمون التستوستيرون ولا تتجاهلها ابداً!

تنبه الى اعراض انخفاض هرمون التستوستيرون ولا تتجاهلها ابداً!

يُعتبر هرمون التستوستيرون، أحد أهمّ الهرمونات في مرحلة البلوغ عند الرجل. فهو يساعد في تكوين الصفات الذكوريّة، لاسيّما حجم العضو الذكري والخصيتين، وبناء كتلة العضلات وخشونة الصوت، كما هو المسؤول عن تأجيج الرغبة الجنسيّة. وفي حال إنخفاض معدّل هذا الهرمون قبل أو خلال سنّ البلوغ، فيمكن أن يؤدي ذلك، الى نقص في النضج الجنسيّ. وتشمل أعراض النقص بالهرمون المذكور خللاً في تكوّن العضلات وخشونة الصوت، نموّاً ضعيفأً لشعر الجسم، تضخّماً في الثديين، وعدم زيادة في حجم العضو الذكريّ والخصيتين.

 

بعد سنّ الثلاثين، يبدأ هرمون التستوستيرون بالإنخفاض لدى معظم الرجال ويمكن أن يصاحبه أيضاً إنخفاض في الرغبة في ممارسة الجنس، الأمر الذي يدفع الكثيرين الى الإعتقاد الخاطئ أن عدم الإهتمام بالجنس يعود الى التقدم بالسنّ. فأحذر من تجاهل هذه الأعراض:

 

العجز الجنسي

 

يُعتبر انخفاض الرغبة الجنسيّة من الأعراض الأكثر حدوثا لدى انخفاض هرمون التستوستيرون في جسم الرجل. وهذا الأمر يمكن أن يؤثر أيضا على القدرة على الانتصاب او القذف. ويجد الرجل صعوبة في الوصول الى النشوة. كما يؤثر على حجم القضيب وطوله، ويؤدي الى إنكماش الخصية، ويؤدي أيضاً الى إنتاج منخفض للسائل المنوي.

 

فقدان كتلة العضلات 

 

هرمون التستوستيرون يساعد على بناء عضلات الجسم، وذلك عن طريق تشجيع الجسم على تجميع البروتينات، وفي حال نقصه فانّ الجسم يتّجه الى عمليّة هضم العضلات وبنائها، وبالتالي يحدث تقلّص او انكماش  في العضلات، ولاسيّما فقدان كتلة العضلات في منطقة الذراعين والساقين. وهذه الحالة تنسحب أيضا على العظام، ممّا يؤدي الى هشاشتها وضعفها.

 

دهون البطن 

 

من الأعراض الشائعة أيضا لانخفاض هذا الهرمون زيادة الوزن. وهذا الانخفاض يمكن أن يؤدي الى زيادة الدهون في منطقة البطن. وقد كشفت دراسة استرالية أنّ الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا غالبا ما يكسبون وزناً زائداً، بالاضافة الى اكتسابهم نسبة 22% من الدهون في منطقة البطن بعد سنة واحدة من تلقي العلاج بالحرمان من الاندروجين، وهو علاج لسرطان البروستاتا ومن أهم آثاره الجانبيّة خفض نسبة هرمون التستوسترون في الجسم.

 

الكآبة

 

انخفاض هرمون التستوسترون يؤثر سلبا على الحالة المزاجية، نظرا لانخفاض الرغبة الجنسية وزيادة الوزن، الامر الذي يؤدي الى انخفاض الثقة بالنفس والاكتئاب. لكن الدراسات تحدثت أيضا عن ان هذا الهرمون له تأثير مباشر على الحالة المزاجية، ويسبّب شعوراً بالكآبة وعدم التفاؤل، والتوتر الدائم، والتعب والارهاق الكبيرين خصوصاً في نهاية اليوم.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع هرمون التستوستيرون عبر موقع صحتي: 

 

كيف يعرف الرجل أنه يعاني من نقص في هرمون الذكورة؟

كيف يؤثر نقص هرمون الذكورة على حياتك؟

٥ اطعمة تساهم في زيادة هرمونات الذكورة

‪ما رأيك ؟