تنبه الى هذه الاعراض الخطيرة الى تشير الى إصابتك بمرض السيلان

تنبه الى هذه الاعراض الخطيرة الى تشير الى إصابتك بمرض السيلان

السيلان من الأمراض الجرثومية المنقولة جنسيّاً. وهو كناية عن التهاب في الغدد تسبّبه بكتيريا تؤثر على قناة مجرى البول عند الرجال. يمكن أن ينتشر أيضاً عن طريق استعمال المراحيض والحمامات. وإذا تُرك من دون علاج، فإنّه قد ينتشر في جميع أنحاء الجسم، ممّا يؤثر على المفاصل وصمّامات القلب. فكيف يمكن علاجه والوقاية منه؟

 

أعراض المرض

 

ينتقل مرض السيلان من شخص إلى آخر عن طريق المهبل، الفم والشرج أو العلاقات الجنسيّة غير الآمنة. ونادرا ما ينتقل بالممارسات الجنسيّة الآمنة التي تستخدم الواقي الذكري. فترة حضانة المرض تتراوح بين يومين و30 يوماً، مع حدوث معظم الأعراض بعد 4 الى 6 أيام من الإصابة. ولكن عن البعض قد لا تظهر أعراض لهذا المرض. 

 

وتشكّل الأعراض عند الذكور: افرازات صفراء من القضيب، مع ألم وتكرار في التبوّل. وقد يشكوا الرجال من ألم في التبوّل وافرازات صديدية سميكة في مجرى البول، وقد تتصاعد العدوى من مجرى البول الى الخصيتين، أو غدّة البروستاتا، ممّا يسبّب أعراضاً مثل ألم أو تورّم كيس الصفن. واهمال معالجة السيلان كما ذكرنا يمكن أن يؤدي إلى العقم.

 

طرق العلاج والوقاية من داء السيلان

 

يتمّ العلاج عن طريق المضادات الحيويّة، وفي معظم الحالات يحتاج المريض لتناول عقاقير دوائية مناسبة لعلاج الكلاميديا، فقد وُجد أن 50% من حالات الإصابة بالسيلان مصابة بالكلاميديا أيضاً. كما يجب تجنّب ممارسة الجنس بالطريقة غير الشرعية ومن دون واق، والتوقف عن ممارسة الجنس، خلال فترة العلاج، لأنّ ذلك يؤدي إلى تطوّر المرض والعدوى. الى جانب ذلك على المريض اتباع الارشادات الآتية:

 

- الإهتمام والإلتزام بقواعد النظافة العامة.

- عدم تناول اي طعام ملوث أو شرب مياه غير نظيفة.

- يمكن لمريض السيلان ممارسة الجماع بعد الانتهاء من تناول الادوية أي بعد حوالى 10 أيام، ويمنع الجماع خلال فترة العلاج.

- يتوجب على المريض شرب كمّيات كافية من الماء بمعدّل 6 أكواب يوميّاً.

- يُنصح المريض بممارسة الرياضة بشكل دوريّ.

 

مع اتباع سلوكيات أساسيّة آمنة عند ممارسة الجنس، يمكن الوقاية من السيلان. ومن هذه السلوكيات: ارتداء الواقي الذكري أثناء الجماع، اجراء اختبار للأمراض المنقولة جنسيّاً من قبل الشريكين، والحدّ من السلوك الجنسيّ الخطر. ولا تُهمل استشارة الطبيب في حال أصبت بالأعراض المذكورة أعلاه.

 

وسّعوا معلوماتكم حول السيلان الجنسي من خلال موقع صحتي:

 

هكذا ينتقل مرض السيلان... فاحذروا منه!

السيلان مرض جنسي يهدد حياة النساء والرجال... فما هي سبل الوقاية منه؟

السيلان الجنسي... لا ممارسة للجنس قبل العلاج!

‪ما رأيك ؟