في اليوم العالمي لقطع القنوات المنوية... متى يقوم الرّجل بهذه العمليّة؟

في اليوم العالمي لقطع القنوات المنوية... متى يقوم الرّجل بهذه العمليّة؟

انّ قطع القناة المنويّة وسيلةٌ جراحيّة يقوم بها الرّجل لمنع الحمل أو في حال انسداد القناة، وهي لا تؤثر نهائيّاً على العمليّة الجنسيّة. في اليوم العالمي لقطع القنوات المنويّة، نسلّط الضّوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على هذه العمليّة الجراحيّة.

 

عمليّة قطع القناة المنويّة

 

عادةً ما يتمّ اللجوء إلى جراحة انسداد القناة المنوية إذا فشل العلاج الدوائي مع تأكّد تشخيص الانسداد. وتصل نسبة نجاح هذه الجراحات إلى حوالى 60 في المئة، وكلّ الجراحات التي تُجرى في هذا المجال لا تتطلّب البقاء في المستشفى بل تتمّ في يومٍ واحدٍ وتستغرق عدّة ساعاتٍ فقط.

 

يتحدّد الأسلوب الجراحي بحسب مكان انسداد القناة المنوية، كما يتمّ تحديد المكان تقريباً قبل الجراحة بتحاليل وأشعّات خاصّة، والتأكد من المكان أثناء الجراحة؛ وذلك إمّا بالأشعّة أو بتمرير دعامةٍ خاصّة في القناة المنوية وتحديد مكان إعاقة مرورها. كثيراًما يتتضح أثناء الجراحة أن مواضع النسداد متعددة، مما يستلزم استخدام عدة أساليب جراحية في نفس الجراحة بحيث يتم تجاوز جميع مناطق الانسداد.

 

إيجابيّات العمليّة وسلبيّاتها

 

مثل الكثير من العمليّات، تتمتّع عمليّة قطع القناة المنويّة بعددٍ من الإيجابيّات يقابلها عددٌ آخر من السّلبيات، نعرضها في ما يلي:

 

* الإيجابيّات:

 

- وسيلة لمنع الحمل: تُعتبر عمليّة قطع القناة المنويّة ذات فاعليّة عاليّة جداً في منع الحمل نهائيّاً؛ حيث انّها تسبّب عقماً دائماً للرّجل

 

- لا تؤثّر على الجسم: ليس لعمليّة قطع القناة المنويّة أيّ تأثيرٍ على أجهزة الجسم المختلفة.

 

- لا تؤثّر على العمليّة الجنسيّة: انّ عمليّة قطع القناة المنويّة لا تؤثّر أبداً على الإتّصال الجنسي كما انّها لا تسبّب أيّ مشاكل في العمليّة الجنسيّة.

 

- أقلّ خطورة من غيرها: تُعدّ هذه العمليّة أقلّ خطورة جراحيّاً مقارنة بعمليّة تعقيم المرأة.

 

* السّلبيات:

 

- تتطلّب طبيباً محترفاً: هناك عددٌ قليلٌ من الجرّاحين المتخصّصين في هذا الإجراء، لذلك يجب البحث جيّداً عن طبيبٍ محترف.

 

- لا تراجع عنها: بعد الخضوع لعمليّة قطع القناة المنويّة، لا مجال أبداً للتّراجع عن قرار عدم الإنجاب لأنّ ذلك بات مستحيلاً.

 

- الألم وبعض المشاكل: تُعتبر عمليّةً جراحيّةً وبالتّالي ينتج عنها بعض الألم والمشاكل المصاحبة لأيّ عمليّةٍ جراحيّة أخرى.

 

قطع القناة المنويّة والإنجاب

 

يتمّ تكوين الحيوانات المنويّة في الخصيتين، ثمّ يتمّ نقلها خلال أنبوبة في الجهة اليمنى وأنبوبة أخرى في الجهة اليسرى؛ تُسمى القناة الدّافقة حيث يتمّ اختلاط الحيوانات المنويّة بالسّائل المنوي، وخروج هذا السّائل محتوياً على الحيوانات المنوية من خلال العضو الذكري.

 

أمّا في ما يتعلّق بعمليّة قطع القناة المنويّة الجراحية؛ فيتمّ قطع وربط القناتين الدافقتين اللتين تنتقل خلالهما الحيوانات المنويّة من الخصيتين إلى السّائل المنوي.

 

بالتّالي، يُصبح السّائل المنوي من دون حيواناتٍ منويّة وبذلك لا يحدث نهائياً أيّ حملٍ ما يعطّل عمليّة الإنجاب كلياً. لذلك، يتمّ التّحذير من قلًة أو انعدام المعلومات الكافية حول هذا الإجراء؛ الذي يسبّب وقف الإنجاب إلى الأبد.

 

اقرأوا المزيد عن منع الحمل عند الرجال عبر هذه الروابط:

 

للرجل فقط... وسائل حديثة لمنع الحمل!

منع الحمل ليس حكراً على المرأة... هذه الاساليب يمكن ان يعتمدها الرجل!

هل تفكر بريط القوات المنوية لمنع الحمل؟ اكتشف أبرز المعلومات حول هذا الموضوع

‪ما رأيك ؟