كيف يؤثّر وزن الرّجل على الحيوانات المنويّة؟

كيف يؤثّر وزن الرّجل على الحيوانات المنويّة؟

يؤثّر وزن الرّجل بشكلٍ مباشر على صحّته الجنسيّة وخصوبته، ويؤثّر أيضاً على المعلومات الوراثية للحيوانات المنويّة. نستعرض في هذا الموضوع من صحتي بالتّفصيل تأثير وزن الرّجل على الحيوانات المنويّة.

 

عادةً ما ترتبط زيادة الوزن والسّمنة عند الرّجل بصعوباتٍ في الانجاب وحالات العقم ومشاكل بالخصوبة؛ هذه حقيقة معروفة أثبتتها كلّ الدراسات التي أُجريت في هذا السياق. فما هو تأثير وزن الرّجل على الحيوانات المنويّة؟ وكيف تؤثّر السّمنة على صحّة الرّجل الجنسيّة؟ الجواب في السّطور التّالية.

 

- تقلّل مستويات التستوستيرون:

 

تقلّل السّمنة من مستويات هرمون الذكورة التستوستيرون؛ ففي دراسةٍ أُجريت على أشخاص في سنّ الثلاثين تبيّن انّه كلّما كان محيط الخصر أكبر كلّما انخفض مستوى التستوستيرون.

 

وكلّ زيادةٍ بمقدار 4 بوصات في محيط خصر الرّجل كانت تزيد من خطر إصابته بمستويات هرمون تستوستيرون أقلّ بنسبة 75 في المئة.

 

- تؤثّر سلباً على القدرة الجنسيّة والخصوبة:

 

تؤثّر السّمنة والوزن الزائد على القدرة الجنسيّة للرّجل وعلى معدلات الخصوبة لديه؛ إذ وبحسب ما أظهر بحثٌ أميركي فإنّ السّمنة مرتبطةٌ بانخفاض عدد الحيوانات المنويّة ونقص في حركتها.

 

- تسبّب مشاكل في الإنتصاب:

 

ترتبط السّمنة وزيادة الوزن عند الرّجل بإصابته بمشاكل في الانتصاب. فبحسب ما وجدته جامعة هارفرد، انّ الرّجال الذين يمتلكون محيط خصر يصل إلى 42 بوصة، يزيد لديهم احتمال الإصابة بضعف الانتصاب بمقدار الضّعف بالنّسبة إلى من كان محيط خصرهم يبلغ 32 بوصة.

 

وبالتّالي فإنّ تخفيض الوزن يحسّن الانتصاب عند الرّجل؛ فبحسب دراسةٍ أُجريت في ماساتشوستس، تبيّن أنّ فقدان الوزن يحسّن من قوّة الانتصاب عند الرّجال الذين كانوا يعانون منها وهم من ذوي الوزن الزائد.

 

- تغيّر في الحيوانات المنويّة:

 

بحسب نتائج دراسة أُجريت حديثاً، فإنّ السّمنة تساهم في تغيير الشيفرة الوراثية DNA للحيوانات المنويّة وقد تزيد من احتمالية إصابة الأبناء بالسّمنة.

 

هذه التّأثيرات الأربعة الأساسيّة مهمّة جداً في الحياة الجنسيّة لكلّ رجل، لذلك يُنصح بتفادي السّمنة من خلال اتّباع نمطٍ غذائي صحّي ومتوازن بالإضافة إلى ممارسة بعض التّمارين الرياضيّة الضروريّة لصحّةٍ جنسيّة سليمة.

 

اقرأوا المزيد عن الحيوانات المنوية على هذه الروابط:

 

5 أسباب وراء تراجع عدد الحيوانات المنوية عند الرجال!

للرجل فقط... 5 حقائق غريبة عن الحيوانات المنوية!

واجهوا ضعف الحيوانات المنوية بـ3 حلول أساسية!

‪ما رأيك ؟