هذه هي ابرز طرق علاج ضعف الحيوان المنوي

هذه هي ابرز طرق علاج ضعف الحيوان المنوي

الحيوان المنوي هو الخليّة الجنسية الذكوريّة لدى الرجل، التي تعمل على تخصيب البويضة لدى المرأة حيث إنّ السائل المنوي يحوي ملايين الحيوانات المنويّة ولكن لا يقوم بتخصيب واختراق جدار البويضة سوى حيوان منوي واحد، ونوعيّة وعدد الحيوانات المنويّة تُساهم بالشكل الأكبر في حدوث الإخصاب وبالتالي عميلة الحمل والإنجاب.

 

كيف يتم تحليل الحيوانات المنوية؟

 

ضعف الحيوانات المنويّة

يقسم جسم الحيوان المنوي إلى الرأس وهو الذي يحوي الأنزيمات الخارقة لجدار البويضة إذا كانَ الإخصاب، وعنُق الحيوان المنويّ حيث توجد المريكزات، وكذلك القطعة الوسطى لجسم الحيوان المنويّ والتي تحوي مركز صناعة الطافة الحركيّة للحيوان المنوي وهي الميتوكندريا، وأخيراً الذيل الذي به يتحرّك الحيوان المنوّي. وضعف الحيوان المنويّ يكون إمّا بضعف الحركة والنشاط للحيوان المنويّ أو ضعف التكوين للحيوان المنوي.

 

علاج ضعف الحيوان المنوي

يكون علاج ضعف الحيوانات بطرق التشخيص المخبريّة عن طريق فحص السائل المنويّ وتحديد أسباب الضعف هل هيَ حركيّة أو بيولوجيّة كتشوّهات وغيره. ومن خلال ذلك يكون العلاج عن طريق فحص الخصية حيث من المُحتمل اصابة الرجل بدوالي الخصية التي يكون حلّها إمّا جراحيّاً أو من خلال عمليات التنظير، وتُعدّ دوالي الخصية من أسباب تضعيف الحيوان المنويّ الذي تؤثّر عليه ارتجاعات الدمّ الوريدية نتيجة التضخّمات في الدوالي، كما أنّ من الممكن حلّ المشكلة من خلال التخلّص من الأورام في الخصية أو الالتهابات عن طريق الجراحة مثلاً.

 

ماذا يعني صديد السائل المنوي؟

 

مراحل العلاج

 

يتم العلاج على مرحلتين:

 

المرحلة الأولى، تنظيف الخصيتين من السموم، إكثار عدد الخلايا ألام، وعلاج الالتهابات إن وجدت هذه الأمور يتم التأكد منها بفحص السونار( الموجات فوق الصوتية) حيث يزداد حجم الخصيتين من ٥ مللمتر إلى ١ سنتمتر في أكثر الحالات حيث ان نظرية الطب البديل مفادها تجمع البغم في الخصيتين هو ما يعيق انتاج الخلايا الام وهنا ايضا تعالج حاله ارتفاع اللزوجه في السائل المنوي. 

 

ما هي أسباب ضعف السائل المنوي؟

 

المرحلة الثانية، تستغرق أيضا مدة ٣ اشهر وهي التي تبدأ بتنشيط الخلايا الام في الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية وفي هذه المرحله يكون انتاج الحيوانات المنويه يتراوح بين الالاف والملايين وينصح بتجميد أي عينة يتم الحصول عليها لاجل عمل اطفال انابيب او عمليه تلقيح مجهري للحيوانات المنوية القادرة على تلقيح البويضه بنجاح .

‪ما رأيك ؟