هل سمعتم من قبل بالاكروفوبيا؟

هل سمعتم من قبل بالاكروفوبيا؟

أن يشعر المرء بالخوف من المرتفعات هو أمر يعتبر طبيعياً ولكن في الحالات التي تزيد عن حدها يبدأ الأمر بالتحول من شيء طبيعي الى خوف مرضي وغير عقلاني، وذلك يعتمد على شدة خوف الشخص وطريقة تصرفه حيال هذا الموضوع. يمكن أن يكون الخوف من المرتفعات أمراً خطيراً جداً معرضاً كل الأشخاص المصابين به الى الشعور بالخوف الشديد مؤثراً على نمط حياتهم المستقبلي بشكل سلبي.

 

أعراض الخوف من المرتفعات

 

تختلف كثيراً أعراض الخوف من المرتفعات عن أعراض الدوار على عكس ما يظن البعض في أنها تتشابه فنوبات الذعر شيء مختلف عن الشعور بالدوار، وهي نوبات تصيب الشخص فقط عند تواجده في مكان مرتفع مهما اختلفت درجات الارتفاع، كرسي سلالم طابق أو بنايات عالية.

 

عند البعض يسبب الخوف من المرتفعات بقيامهم بالكثير من الأمور غير الصحيحة كمثلاً الزحف والركوع أو التمسك بالأشياء الثابتة بالإضافة الى أن البعض منهم قد يتصبب من العرق ويعاني من تسارع في خفقات القلب والشعور الرعبة.

 

طرق علاج الخوف من المرتفعات

 

تتعدد العلاجات والخوف واحد فما الحل الى التخلص من خوف المرتفعات؟

 

- من الممكن أن يتعلم الشخص بعض الطرق التي تساعده على الشعور بالاسترخاء كالتأمل مثلاً أو الجلوس مع الظهر بوضعية مستقيمة والتنفس بعمق لعدد متتالي من المرات وإعادة الكرة حتى الشعور بالتحسن.

 

- نسيان الماضي، مع نسيان فكرة الخوف ومحاولة التفكير بشكل إيجابي مع أفكار جديدة وجميلة وإيجابية، والابتعاد عن الأفكار السلبية كفكرة الموت في حال التعرض للمرتفعات. كما أن مواجهة فكرة الخوف من المرتفعات بالمشكلة نفسها قد يساعد الشخص على التغلب على خوفه في نهاية الأمر، عن طريق تخيل وجوده في مكان مرتفع ومحاولة التغلب على الفكرة.

 

اليكم ابرز الطرق للتخلص من الخوف من خلال هذه الروابط من موقع صحتي: 

 

نصائح لمحاربة الخوف عند الاطفال

ما الذي يؤدي الى الخوف من الزواج؟

كيف تتخلصين من خوف طفلك؟

‪ما رأيك ؟