5 من أبرز أمراض الذكورة لم يعد علاجها مستحيلاً

5 من أبرز أمراض الذكورة لم يعد علاجها مستحيلاً

أمراض الذكورة تصيب الرجال من مختلف الأعمار. وقد تنشأ لأسباب كثيرة ومتعددة. فما هي تلك الامراض؟ وكيف يمكن علاجها؟ هذا ما سنحاول الاجابة عليه في هذا المقال من موقع صحتي.

 

التهابات البروستاتا: تصيب الشباب وكبار السن على حدّ سواء، وقد تؤثر في الإنجاب إذا لم يبادر الرجل في علاجها. العلاج هنا يقتصر على مضادات حيوية تؤخذ عن طريق الفم، وفي الحالات الشديدة تؤخذ عن طريق الوريد. 

 

سرعة القذف أو القذف المبكر: يحدث القذف المبكر عندما يقذف الرجل بوقت مبكر أثناء الجماع مقارنةً مع الوقت الذي يرغبه هو أو شريكته. وقد تلعب العوامل النفسية والبيولوجية دوراً أساسياً في مشكلة القذف المبكر. وهو حالة شائعة يمكن علاجها. وقد تحسّن الأدوية والاستشارات النفسية والتقنيات الجنسية التي تؤخّر القذف، التجربة الجنسية للرجل والمرأة. وبالنسبة إلى كثيرين، يكون الحل الأمثل في اتّباع مزيج من العلاجات.


الضعف الجنسي:  هو عدم القدرة على الانتصاب أو المحافظة على انتصاب كاف لعملية الجماع. وقد يسبب الضعف الجنسي صعوبة كاملة في الانتصاب، أو انتصاباً غير منتظم، أو انتصاباً لفترات وجيزة فقط. ضعف الانتصاب لا يُعدّ جزءاً حتميّاً من التقدّم في السن، وهو مشكلة يُمكن علاجها مهما كان عمر الرجل. العلاج يعتمد هنا على الهرمونات والأدوية والجراحة. 

 

يمكن وصف المنشطات الجنسية بعضها مستخلص من الأعشاب وبعضها الآخر يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مع بعض الهرمونات، أو الفياغرا. ومن الأدوية التي تعالج الضعف الجنسي ما يسمّى الحقن الموضعية داخل العضو الذكري، كما هناك ما يسمّى بأجهزة تفريغ الهواء المساعد على الانتصاب، وفي الحالات الشديدة جداً من الضعف الجنسي التي لاتستجيب إلى كل هذه الأدوية يتمّ اللجوء الى عمليات تركيب الأجهزة التعويضية، التي يتم وضعها داخل العضو الذكري بعملية جراحية سهلة، ويصبح بعدها العضو الذكري قادراً على القيام بوظيفته وهذه الأجهزة تبقى بعد تركيبها مدى الحياة. 

 

دوالي الخصية: هو عبارة عن حالات تمدد واتساع الأوردة الصارفة للدم من الخصية مما يؤدي إلى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي ورفع درجة حرارة الخصية. تؤدي الدوالي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها وانخفاض قدرتها على تلقيح البويضة. كما قد تؤدي إلى صغر حجم الخصية واختلال عملية صنع الحيوانات المنوية. يقوم العلاج على الجراحة عن طريق ربط الدوالي في أسفل البطن، أو من خلال المنظار. 

 

الأمراض المنقولة جنسيّاً: يمكن للأمراض المنقولة جنسيّاً أن تؤدي الى التهابات في المسالك البوليّة كمرض السيلان. ومثل هذا المرض عندما يتطور، فهو سيؤثر على مقدرة المريض الجنسية، ويسبّب الضعف الجنسي. انّ علاج الأمراض المنقولة جنسيّاً عملية معقدة، وعلى الأغلب لا يمكن الشفاء التام منها. ولكن هناك العديد من الأدوية المؤثرة بشكل كبير على المرض وعلى احتمالات تكراره. ويمكن ان يكون العلاج موضعيّاً بواسطة المحاليل، الحرق الكهربائي، التجميد أو شعاع الليزر، والذي يهدف إلى منع انتشار المرض ونقله إلى الزوجة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الامراض التي تصيب الرجال:

 

ما هي الأمراض التي تصيب الرجال أكثر من النساء؟

5 أمراض تقف عائقاً أمام حياة الرجل الجنسية!

كيف يؤثر نقص هرمون الذكورة على حياتك؟

‪ما رأيك ؟