6 عوامل خطرة تسبّب العقم عند الرّجال... فاحرصوا على تجنّبها!

6 عوامل خطرة تسبّب العقم عند الرّجال... فاحرصوا على تجنّبها!

ثمّة بعض العوامل التي تسبّب خطراً على خصوبة الرّجل وقد تجعله عقيماً إذا لم يتنبّه لها. نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز العوامل التي تسبّب العقم عند الرّجل.

 

- الوضع الصحّي: إذا كان الرّجل مصاباً بأحد أنواع السّرطانات ويخضع للعلاج، فهذا الأمر يكون عاملاً مساعداً في حدوث العقم. ويمكن ان يحدث العقم عند الرّجل أيضاً لسببٍ ما بعد إنجاب طفل.

 

العمر: تقلّ الخصوبة مع التقدّم في العمر؛ فالرّجل الذي يبلغ أكثر من 40 عاماً يقلّ لديه عدد وقدرة الحيوانات المنويّة مع مواجهته صعوبةً في الانتصاب.

 

- السّمنة المفرطة: انّ الرّجال الذين لديهم مؤشّر كتلة الجسم أكثر من 30، ولا يمارسون أيّ نشاطٍ بدني ويعانون من السّمنة هم أكثر عرضة للإصابة بالعقم.

 

- نقص الوزن أو الوزن الزائد: الرّجال الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم دون 18، والذين يعانون من اضطرابٍ في الطّعام مثل: القهم العصابي والنهام العصابي، ومن يتبع حميةً غذائيّة قاسية وبسعراتٍ حراريّة منخفضة، هم أكثر عرضة للعقم. كما انّ زيادة الوزن عند الرّجال تؤثّر على عدد الحيوانات المنويّة، وعلى مستوى التستوستيرون فيكون هذا الأمر عاملاً مساعداً لحدوث العقم.

 

- التدخين والمخدّرات: يقلّل التّدخين من فعاليّة علاج العقم، كما انّ الإدمان على المخدّرات يعمل على تقليل عدد الحيوانات المنويّة عند الرّجل ويقلّل أيضاً من فرص الانتصاب.

 

- الأدوية: تؤثّر بعض الآثار الجانبيّة للأدوية سلباً على خصوبة الرّجل وقد تسبّب له العقم.

 

هذه العوامل الستّة خطرة جداً على الخصوبة وقد تسبّب العقم، لذلك من الواجل الاطّلاع عليها من أجل العمل على تفاديها أو التّقليل من التعرّض لها.

 

اقرأوا المزيد عن الخصوبة والعقم عند الرجل على هذه الروابط:

 

6 وصفات منزلية كفيلة بزيادة الخصوبة عند الرجل

قلّة النوم... هل تسبب العقم عند الرجال؟

7 حقائق هامة لا تعرفونها عن خصوبة الرجل!

‪ما رأيك ؟