أمراضٌ عديدة تمنع العلاقة الزوجيّة... إليكم أبرزها!

أمراضٌ عديدة تمنع العلاقة الزوجيّة... إليكم أبرزها!

إنّ إصابة الزوجين أو أحدهما ببعض الأمراض قد تحول دون ممارستهما العلاقة الزوجيّة، فما هي هذه الأمراض؟

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمراض التي تمنع العلاقة الزوجيّة.

 

الأمراض التي تنتقل جنسياً

 

الإصابة بأحد الأمراض التي تنتقل جنسياً تمنع التواصل الجنسي بين الزوجين. نذكر من هذه الأمراض: الفطريّات، التهابات المهبل، مرض الهربس التناقلي، وغيرها من الأمراض الجنسيّة التي تتفاقم وتنتشر إثر ممارسة العلاقة الحميمة.

 

بعض الأمراض النفسيّة

 

تؤثر الإصابة ببعض الأمراض النفسيّة على القدرة الجنسيّة بشكلٍ ملحوظ، ومن أشهر هذه الأمراض نذكر: الفصام والاكتئاب والاختلال العقلي وغيرها.

 

حيث تؤدّي الأمراض المذكورة إلى تغييرٍ في كيمياء المخ وحدوث تغييراتٍ هرمونيّة في الجسم بالإضافة إلى بعض التغييرات السلوكيّة؛ ما يؤدّي بالتالي إلى فقدان الرّغبة الجنسيّة وضعف الانتصاب وضعف الاهتمام بالعلاقة الحميمة.

 

كذلك، فإنّ الأدوية التي يتمّ تناولها في علاج الأمراض النفسيّة تؤدّي عموماً إلى الكثير من المشاكل في الصحّة الجنسيّة.

 

الفشل الكبدي والكلوي

 

يُعتبر الفشل الكبدي والكلوي من ضمن الأمراض التي يُمكن أن تمنع العلاقة الحميمة بين الزوجين، إذ تؤدي إلى الضّعف الجنسي نتيجة التسبّب بنقصٍ في هرمون الذكورة.

 

ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدّهون

 

تُعتبر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدّهون بالدم، من الأمراض التي تتسبّب بتصلّب الشرايين بالأعضاء التناسليّة، وقد تسبّب في مرحلةٍ لاحقة انسداداً في الشرايين ما يؤثّر سلباً على الصحّة الجنسيّة ويؤدّي إلى ضعف القدرة الجنسية وضعف الإحساس بالنشوة.

 

الإصابة بمرض السكري

 

من أبرز الأمراض التي تؤثّر على الصحّة العامة والصحّة الجنسية نذكر "مرض السكري"، الذي قد يمنع في مراحل متقدّمة من العلاقة الزوجيّة السليمة والناجحة.

 

السّمنة المفرطة

 

تُعتبر السّمنة المفرطة من أكثر الأمراض شيوعاً في كلّ المجتمعات وقد تكون تأثيراتها مدمّرةً على كلّ من القدرة الجنسيّة والإنجابيّة.

 

من أجل التمتّع بعلاقةٍ زوجيّة ناجحة وحياةٍ سعيدة، لا بدّ من الحرص على الوقاية من كلّ الأمراض التي ذكرناها في السّطور السابقة من خلال الاهتمام بالصحّة العامة وزيارة الطّبيب وإجراء الفحوصات بشكلٍ دوري.

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الزوجية إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تؤثر الرسائل الغرامية على العلاقة الزوجية؟

هل العلاقة الزوجية السريعة مفيدة للصحة؟

لهذه الأسباب إحذروا العلاقة الزوجية تحت الدّش!

‪ما رأيك ؟