الإكتئاب خطر كبير يهدد صحتكم الجنسية!

الإكتئاب خطر كبير يهدد صحتكم الجنسية!

لا شك أن الإكتئاب يؤثر على كل جوانب حياة الإنسان لا سيما الحياة الجنسية، فقد يجلب الاكتئاب معه مشاكل في الأداء الجنسي، والمشكلة الحقيقية تبدأ عندما يؤدي الاكتئاب والاضطرابات المزاجية الأخرى الى حدوث خلل في توازن النواقل العصبية ما يقضي على الحياة الجنسية!

 

فالكثير من الرجال والنساء الذين يعانون من الاكتئاب يتحدثون عن عدم وجود الرغبة الجنسية لديهم أو انعدامها تماماً، ولا عجب أن هذه الظاهرة لها تأثير كبير على العلاقة بين الزوجين عندما يعاني أحدهما من الاكتئاب.

 

علاقة الاكتئاب بالضعف الجنسي

 

يقدر الخبراء أن حوالي 70 % من الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب سوف يعانون من العجز الجنسي. 

 

- عند الرجل: قد يواجه ضعف الانتصاب الناتج عن الضعف الجنسي وانخفاض الرغبة الجنسية، وصعوبات مع القذف. وقد يقدر أن معدل العجز الجنسي يتراوح ما بين 23 إلى 50 % عند الرجال المصابين بالإكتئاب.

 

- أما عند النساء: يقدر معدل العجز الجنسي ما بين 33 إلى 90 %، فالإكتئاب مرتبط بالعجز الجنسي مثل عدم القدرة على تحقيق وبلوغ النشوة الجنسية.

 

كيف تؤثر الأدوية المضادة للاكتئاب على الأداء الجنسي؟

 

على الرغم من أن مضادات الاكتئاب تساعد على تحسين الحالة المزاجية والشعور باحترام الذات، إلا أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الأداء الجنسي.

فالأدوية المضادة للاكتئاب تحسن الحالة المزاجية عن طريق تغيير التوازن بين المواد الكيميائية في الدماغ. لكن تلك هي نفس المواد الكيميائية التي تشارك في الاستجابة الجنسية، لذلك، فإن مضادات الاكتئاب قد تحدث خللاً في توازن هذه المواد الكيميائية، ما يسبب غالباً مشاكل في الأداء الجنسي، وهنا نشير الى أن الآثار الجانبية الجنسية لمضادات الاكتئاب تزداد مع زيادة الجرعة.

 

كيف يمكن علاج الضعف الجنسي المتعلق بالاكتئاب؟

 

هناك عدّة طرق لعلاج الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب والجنس دون الاضرار بجودة علاج الاكتئاب. وهنا نشير الى أن بعض مضادات الاكتئاب الجديدة تعمل بشكل مختلف عن الأدوية التقليدية وهي لا تؤثر على الأداء الجنسي بطريقة مماثلة. لذلك يمكن إعتماد دواء له تأثير أقل على الأداء الجنسي.

 

كما نشير الى أن هناك أدوية لعلاج مشاكل الأداء الجنسي التي يمكن أخذها بالتزامن مع أخذ مضادات الاكتئاب والجنس.

 

تخلصوا من الاكتئاب من خلال النصائح التالية من موقع صحتي:

 

4 وسائل أساسية تحميكم من الإصابة بالإكتئاب!

4 طرق تساعدكم على التخلّص من الاكتئاب من دون أدوية... جرّبوها!

للتخلص من الإكتئاب من دون أدوية لا تفوتوا هذا المقال من صحتي!

‪ما رأيك ؟