لن تتصوروا تأثير الاكتئاب على الخصوبة!

لن تتصوروا تأثير الاكتئاب على الخصوبة!

الاكتئاب هو نوع من الإحباط النفسي الذي يصيب عدد كبير من الناس خلال ظروف معينة من حياتهم وقد يرافقهم لفترات طويلة إذا لم يتم معالجته بالطريقة المناسبة. ويؤثر الاكتئاب سلباً على جوانب أساسية من الحياة الصحية للإنسان ويمكن أن يسبب مشاكل الخصوبة.

 

أعراض الإكتئاب

 

لفهم الدور السلبي الذي يمكن أن يلعبه الاكتئاب في الخصوبة، من المهم أن نفهم بعض الأشياء الأساسية حول هذه الحالة. إليكم بعض الأعراض الأخرى للاكتئاب:

 

-الشعور الدائم بالحزن

-الخمول

-الرغبة بالانعزال عن العائلة والأصدقاء

-صعوبة في التركيز

- القلق المستمرّ

- اليأس والتفكير في الانتحار أو الموت

-تغيير الوزن، سواء زيادة الوزن أو فقدان الوزن

-فقدان الشهية

 

 

كيف يؤثر الاكتئاب على الخصوبة؟

 

إن الاكتئاب يمكن أن يعطل الإباضة عند النساء، فيقمع بعض الهرمونات التي يحتاجها الجسم لحصول الإباضة في وقتها، ما يؤدي إلى منع حدوثها نهائياً أو تأجيلها إلى وقت متأخر من الدورة الشهرية وهذا ما يؤثر كثيراً على الخصوبة عند المرأة.

 

 أمّا بالنسبة للرجال، يمكن أن يؤدي الإكتئاب إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية. ومع ذلك، إن الدور الذي يلعبه الإكتئاب في التأثير سلباً على الخصوبة عند الرجل أقلّ نسبيا من دوره السلبي عند المرأة.

 

من المؤكد أن المشاكل المتعلقة بالخصوبة يمكن أن تسبب الاكتئاب أيضا. بالنسبة للعديد من الأزواج الذين يحاولون الحمل، قد يصعب عليهم تحديد سبب مشاكل الخصوبة فيكونون أكثر عرضة إلى الإصابة بالكآبة، وهذا الأمر يعقّد بدوره الحلول المتعلقة بالخصوبة.

 

كيفية معالجة الاكتئاب وتحسين الخصوبة

 

بعض العلاجات المعروفة لهذه الحالة النفسية هي الأدوية المضادة للاكتئاب وغيرها من المواد التي يمكن ألاّ تناسب كل الأجسام خصوصاً عند الرجل، وتؤدي بعد فترة إلى ضعف الانتصاب وصعوبة القذف، وبطء حركة الحيوانات المنوية.

 

لذا وقبل البدء في تناول هذه الحبوب من الضروري استشارة الطبيب المختص.

 

في المقابل، يُعتبر استشارة طبيب نفساني من أفضل العلاجات للتخلص من أعراض الاكتئاب. فهذا النوع من العلاجات يساعد الشخص في التخلص من هذه المشكلة النفسية ومعرفة كيفية السيطرة عليها ومواجهتها.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الخصوبة على هذه الروابط:

 

حقائق يجب ان تعرفوها عن الخصوبة

كيف تؤثر الرياضة على الخصوبة؟

4 فيتامينات لتعزيز الخصوبة عند المرأة... اكتشفيها!

‪ما رأيك ؟