لهذه الاسباب يجب اجراء فحص الزواج

لهذه الاسباب يجب اجراء فحص الزواج

في تعريف بسيط، يحدد الاطباء تحليل الزواج بمجموعة من الفحوصات الطبية التي يجب أن يقوم بها المقدمون على الزواج من رجال ونساء من اجل التأكد جيداً من خلوهما من الأمراض المعدية التي قد تؤثر على صحة الطرف الآخر اثناء الزواج وممارسة العلاقة الحميمة، وكذلك لمعرفة مدى إمكانية انتقال أمراض وراثية لأبنائهما في حال زواجهما .وللتعرف اكثر على اهمية تحليل الزواج ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اهمية اجراء تحليل الزواج

 

يقوم الهدف الاساسي لاجراء تحليل الزواج على كشف امكانية وجود امراض وراثية محتملة للذرية لا سيما تلك التي قد تؤدي الى عدم الانجاب ما يؤخر الهدف الاساسي للزواج، اضافة الى الاكتشاف المبكر للأمراض وتقديم العلاج للمصابين إن أمكن.

 

ومن الاهداف الأخرى والتي تشير الى اهمية اجراء هذا التحليل هو الوقاية والحماية للطرف الآخر من انتقال عدوى مرضية إليه، وبالتالي العمل على حماية الأطفال من الإصابة أثناء الحمل والولادة وما بعد، بمعنى آخر الحد من انتشار الأمراض المعدية والأمراض الوراثية. ومن هنا فان الوقاية التي تتخذ بعد اجراؤ تحليل الزواج تسمح بإيجاد جيل جديد خال من الأمراض الوراثية ـ 

 

الامراض التي يركز عليها تحليل الزواج

 

من اهم الامراض التي يركز عليها تحليل الزواج، او التي يجرى من أجلها، هي الأمراض الوراثية التي قد تنتقل من الآباء الى الابناء لا سيما امراض السكري وفقر الدم والثلاسيميا، إضافة الى أمراض الجهاز العصبي كمرض ضمور العضلات الجذعي، وأمراض التمثيل الغذائي المعروفة بالأمراض الإستقلابية التي تنتج بسبب نقص أنزيمات معينة.

 

ومن الامراض التي يجري تحليلها أمراض الغدد الصماء خاصة أمراض الغدة الكظرية والغدة الدرقية. 

وبالتالي، وعلى عكس كل ما يقال أو يشاع، فان المقدمين على الزواج يجب ان يكونوا مجبرين على اجراء هذه التحاليل لما فيها سلامتهم وسلامة اطفالهم من بعدهم.

 

واسعوا معرفتكم عن العلاقة الزوجية من خلال الروابط التالية: 

 

الزواج من دون علاقة حميمة ... نجاح أم فشل؟

هل يمكن للزواج أن يستمر دون علاقة زوجية؟

العلاقة الحميمة من أسس استمرار الزواج!

‪ما رأيك ؟