متى وكيف تستعيدين العلاقة بعد الولادة القيصرية؟

متى وكيف تستعيدين العلاقة بعد الولادة القيصرية؟

يحتاج جسمك بعد الولادة إلى بعض الوقت كي يستريح ويتعافى، مهما كان نوع الولادة التي خضعت لها. ولكن الولادة القيصرية تتطلب وقتا اكبر للتعافي من الولادة الطبيعية. ومن الطبيعي ان تسألي نفسك متى يمكنك معاودة العلاقة الزوجية. 

 

الوقت المناسب للجماع

 

اذا كنت ترغبين في معاودة العلاقة الحميمة، فعليك الإنتظار ستة أسابيع قبل تمكّنك من ممارسة الجماع مجدّداً حتى شفاء جرح العملية، وتوقف النزيف الذي تعانين منه بعد الولادة. هذه نصيحة الاطباء. وفي اي حال يمكنك استشارة طبيبك المعالج، واجراء الفحوصات اللازمة.

 

ولكن لا يمكنك استعادة نشاطك الجنسي، اذا كان جسمك غير مستعد لذلك لاسباب عدة، اذ قد تعانين بعد الولادة القيصرية من التعب والتغيرات الهرمونية وحتى اكتئاب ما بعد الولادة الذي يؤثر على مستويات الرغبة لديك. كما يمكنك الشعور بالتعب والإرهاق الشديدين والضغط والخوف من الشعور بالألم.

 

ما هي أفضل الوضعيات التي لا تؤثّر على جرح الولادة؟

 

خلال المرات الأولى لممارسة الجماع بعد الولادة القيصرية، من الجيّد، اختيار الوضع الذي يمكنك التحكم به بنفسك من ناحية الوتيرة والعمق. يمكنك تجربة الوضع الذي تكونين فيه لأعلى، أو قد يكون الوضع الذي يستلقي فيه كل منكما على جانبه وجهاً لوجه أكثر راحة بشكل لا يضغط على الرحم. ومن المستحسن في بداية العلاقة عدم القيام بالايلاجات العميقة.

 

اما الوضعيات التي ينبغي عليك الابتعاد عنها، والتي قد تكون مؤذية لجرح الولادة، هي تلك التي تضغط على البطن، تجنبا لاي احتكاك بالجرح. كما عليك تجنب أي وضعية تسبب لكِ الإزعاج أو الألم  كوضعيات الوقوف أو التي تتطلب حركات تحتاج إلى ليونة عالية أو مجهود بدني كبير.

 

ومن الأفضل التدرج في العلاقة حتى تكوني مستعدة نفسيًا وجسديًا. ويجب ان تعرفي ان التغيرات الهرمونية والرضاعة الطبيعية قد تسبب لك جفاف المهبل مما قد يجعل العلاقة بعد الولادة مؤلمة، في هذه الحالة يمكنك استخدام المزلقات الحميمية التي تساعدك على تجنب الألم وتسهيل العلاقة.

 

اليك المزيد من المعلومات عن العلاقة الزوجية من خلال موقع صحتي: 

 

تنبهوا الى هذه التصرفات الخاطئة بعد العلاقة الزوجية! 

اعرفي دوركِ في العلاقة الزوجية

اسرار نجاح العلاقة الزوجية الى العلن

‪ما رأيك ؟