6 حالات صحّية تعيق نجاح العلاقة الحميمة... انتبهوا لها!

6 حالات صحّية تعيق نجاح العلاقة الحميمة... انتبهوا لها!

من الممكن أن تؤثّر بعض الحالات الصحّية سلباً على العلاقة الحميمة بين الزوجين، لذلك من المهمّ التعرّف على كلّ ما قد يعرّض العلاقة الزوجيّة للخطر للمسارعة في إيجاد الحلول المناسبة.

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الحالات الصحّية التي تؤثّر على العلاقة الحميمة.

 

داء السّكري

 

من المعروف عن داء السّكري أنّه يؤثّر على الحياة الجنسيّة، إلا أنّه قد يتسبّب في امتناع الزوجين عن ممارسة العلاقة الحميمة.

 

إذ أنّ ارتفاع نسبة السّكر في الدم يضرّ الأوعية الدمويّة والأعصاب مع مرور الوقت، ما يعيق تدفّق الدم إلى الأعضاء التناسليّة؛ وهذا يؤدّي إلى الضّعف الجنسي عند الرّجال وفقدان الرّغبة الجنسيّة عند النّساء.

 

أمراض القلب

 

إنّ المشكلة التي تقف وراء الإصابة بأمراض القلب تعود إلى تضرّر الأوعية الدمويّة ما يؤثّر سلباً على الحياة الجنسيّة.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الأدوية التي يتمّ تناولها لعلاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدّم تسبّب مشاكل صحّية قد تعيق نجاح العلاقة الحميمة بين الزوجين.

 

السرطان

 

الإصابة بالسّرطان تقتل كلّ حميميّة بين الزوجين، وإذا حاولا إعادة ترميم العلاقة الزوجيّة فإنّ العلاجات التي يتلقّاها مريض السّرطان قد تمنعه من ذلك خصوصاً العلاج الكيميائي الذي يؤثّر سلباً على الأعصاب وعلى كلّ أعضاء الجسم مسبّباً ضعفاً جنسياً قوياً.

 

مشاكل هرمونيّة

 

قد يكون الإفتقار لبعض الهرمونات سبباً أساسياً في فتور الرّغبة الجنسية وعدم الوصول إلى الحالة المطلوبة. كما أنّ إهمال هذه الحالة الصحّية تؤثّر سلباً على العلاقة الحميمة على المدى البعيد وقد تؤدّي إلى امتناع الزوجين عن ممارستها.

 

المعاناة من ألمٍ مزمن

 

من الصّعب التفكير بممارسة العلاقة الحميمة في حال المعاناة من ألمٍ مستمرّ، ويُشار إلى أنّ بعض الأدوية قد تكون سبباً في ذلك نظراً للآثار الجانبيّة التي تسبّبها.

 

فقدان السيطرة على المثانة

 

بالرّغم من أنّ هذه المشكلة تُعتبر أكثر شيوعاً لدى كبار السنّ خصوصاً النّساء، إلا أنّ بعض المشاكل الصحّية أو ضعفاً شديداً في العضلات قد يسبّب هذه المشكلة التي تعيق نجاح العلاقة الحميمة.

 

ولأنّ أيّ ضغطٍ إضافي على البطن قد يؤدّي إلى تسرّب البول، فإنّ هذه الحالة الصحّية تؤثّر مباشرةً على العلاقة الحميمة.

 

هذه الحالات الصحّية الـ6 لا بدّ من عدم إهمالها وإيجاد الحلول المناسبة للحفاظ على علاقةٍ حميمة ناجحة مع الشّريك.

 

اقرأوا المزيد عن العلاقة الحميمة على هذه الروابط:

 

كيف ينعكس المزاج السيّء على العلاقة الحميمة؟

3 خطوات كفيلة بإعادة الحيوية الى العلاقة الحميمة!

كيف تؤثر العلاقة الحميمة على جهازكم المناعي؟

‪ما رأيك ؟