لن تصدقي فوائد التسوق على صحتك!

لن تصدقي فوائد التسوق على صحتك!

يُعتبر التّسوّق من أبرز هوايات المرأة عادةً، ولكن هل تعرفين انّه يؤثّر على صحّتكِ مباشرةً؟

تعرّفي في هذا المقال من صحتي على فوائد التّسوّق بالنّسبة إلى المرأة وكيف يساهم في تحسين مزاجها.

 

التّسوّق والمزاج

 

ترتبط عمليّة التّسوّق التي تقومين بها من فترةٍ إلى أخرى كلّما شعرتِ بمزاجٍ سيئ بشعوركِ بالإنجاز؛ إذ انّ عمليّة انتقاء الأغراض تخضع في ذهنكِ لعدّة مراحل وتتمثّل المرحلة الأخيرة بالإنجاز. فيعطيكِ هذا الشّعور إحساساً بالاكتفاء وبتقدير الذّات، ما يحسّن مزاجكِ فوراً.

 

كذلك، من المعروف تأثير المتعة والتّفكير الإيجابي على مزاج الأشخاص عموماً خصوصاً المرأة لأنّها معروفةٌ بطبيعتها الحسّاسة. وأظهرت بعض الدّراسات انّه خلال التّسوّق، تزيد مستويات الدوبامين، نظراً لارتباط هذا النّشاط بالمتعة.

 

هكذا يعالج التّسوّق مزاجكِ

 

يعمل التّسوّق على تحريركِ من المشاعر السّلبيّة ويحسّن مزاجكِ من خلال الأمور التّالية:

 

- الكآبة

 

انّ الكثير من النّساء يعمدن إلى الخروج للتّسوّق عند مرورهنّ بحالة كآبةٍ، لأنهنّ يشعرن ببعض الرّاحة النفسيّة بين الأضواء المختلفة والموسيقى الجميلة في المجمّعات التّجارية الكبيرة، لذلك يقمن بالتسوّق.

 

- الوحدة

 

قد تذهبين للتسوّق في حال شعوركِ بالوحدة لكي تتخلّصي منها وسط زحمة النّاس في المجمّعات التّجاريّة وضحكاتهم، التي قد تنسيطِ كل مشاعركِ السّلبيّة فور سماعها.

 

- التشتت وعدم التركيز

 

قد تنجرفين وراء هواية التّسوّق بعد يومٍ طويلٍ أمضيتِه في العمل للتّخلّص من التّعب وعبء التّركيز الذي يرافقكِ غالباً إلى المنزل. فقد تذهبين للتسوّق من أجل تشتيت ذهنكِ باتجاه الأمور المسّلية بعيداً من ثقل الأفكار المتعلّقة بالعمل ومشاكله.

 

- التخلص من الكبت السلبي

 

يحدث في كثيرٍ من الأحيان ان تذهبي للتّسوّق كي تجعلي صديقاتكِ يندهشن من قدرتكِ على صرف الأموال. هنا، يكون التّسوّق عبارةً عن تفجير نوعٍ من الكبت السّلبي.

 

هذه المشاعر الـ4 يخلّصكِ منها التّسوّق ويمنحك في المقابل مزاجاً رائعاً.

 

اقرأوا المزيد عن اضطراب المزاج على هذه الروابط:

 

هل يمكن علاج اضطراب المزاج؟

كيف تميزين اضطراب المزاج عند طفلك؟

هل أنتم مصابون بعسر المزاج؟

 

 

‪ما رأيك ؟