5 أسباب وراء خروج الحليب من الثدي دون حمل... اكتشفيها!

5 أسباب وراء خروج الحليب من الثدي دون حمل... اكتشفيها!

إفراز الحليب لدى المرأة غالباً ما يحصل حلال فترة الحمل بهدف إرضاع مولودها بعد الولادة. لكن قد تشهد المرأة إفراز الحليب دون حمل، ما يثير حيرتها وتساؤلاتها. لذا، موقع صحتي يعرفكِ في هذا المقال على أبرز الأسباب المؤدية إلى هذا الأمر.

 

ما هي أسباب إفراز الحليب دون حمل؟

 

1- يعتبر الضغط النفسي من أبرز الأسباب المؤدية إلى إفراز الحليب دون حمل لدى النساء، فذلك يؤثر على إفراز الهرمونات في الجسم ما يسبّب تغيرات كثيرة على صعيد هرمون الحليب، ويجعل الثدي يفرز كميات كبيرة منه وإن لم تكن المرأة في حالة حمل.

 

2- أيضاً من بين الأسباب المؤدية إلى إفراز الحليب من دون حمل هي العلاقة الحميمة بين الزوجين، خصوصاً إن كانا يمارسانها بكثرة، فهذا الأمر يؤثر على تفاعل الجسم معها، ما يجعله يعتقد أن المرأة في حالة حمل. لذا فإن إفراز الحليب يرتفع ويزداد، خصوصاً مع تحفيز الثدي من خلال المداعبات.

 

3- هذا بالإضافة إلى أن بعض الأسباب المرضيّة تكون وراء إفراز الحليب دون حمل، ومنها الخلل الذي يصيب الغدة النخامية لدى المرأة، وبالتالي يتعرّض الجسم لخلل في إفراز الهرمونات، ومنها هرمون الحليب، ما يزيد من نسبة إفرازه في الثدي.

 

4- ونلفت إلى أن تناول بعض الأدوية يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز الحليب لدى المرأة خارج فترة الحمل. وفي هذا الإطار، تكون أدوية الوقاية من الغثيان أو الأدوية المخصصة لمعالجة الإكتئاب الدائم والصرع، السبب الرئيسي في إفراز الحليب دون حمل. بالإضافة إلى أن أدوية ارتفاع الضغط التي غالباً ما تكون مرتبطة بالضغط النفسي، تسبّب أيضًا بإفراز الحليب دون حمل.

 

5- كما أن بعض النساء يعانين من تكيّس المبايض، وهذا الأمر يمكن أن يؤثر على الهرمونات النسائية لديهن، وبالتالي قد يقوم الثدي بإفراز الحليب دون حمل.

 

اقرأوا المزيد عن هرمون الحليب على هذه الروابط:

 

هرمون الحليب... هل هو وسيلة طبيعية لمنع الحمل؟

ما هي مخاطر ارتفاع هرمون الحليب؟ 

ماذا يحصل للجسم ان ارتفع هرمون الحليب؟

‪ما رأيك ؟