إليكم الحقيقة كاملة عن العلاقة بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن

إليكم الحقيقة كاملة عن العلاقة بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن

من المعروف أنّ لجميع الأدوية آثار جانبيّة تؤثّر على فئةٍ معيّنة من الناس دون غيرهم، وبما أنّ حبوب منع الحمل تُعتبر من الأدوية فإنّها من دون شكّ تسبّب زيادةً في الوزن لبعض النّساء.

 

ما هي العلاقة بين حبوب منع الحمل وارتفاع الوزن لدى النّساء؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما سبب زيادة الوزن؟

 

قد تسبّب حبوب منع الحمل زيادةً في الوزن لدى فئةٍ معيّنة من النّساء، وغالباً ما يعود السّبب إلى احتباس السوائل في الجسم.

 

ولكن لا يحصل ذلك بكمّياتٍ كبيرة ولا يحدث هذا الأمر لغالبية النساء؛ فقد بيّنت نتائج 44 دراسة أُجريت حول هذا الموضوع عدم ثبوت أيّ علاقة بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن.

 

ما علاقة الاستروجين بزيادة الوزن؟

 

تُقسّم حبوب منع الحمل إلى نوعين؛ نوع أحادي ونوع مركّب، حيث يتكوّن الأول من هرمون البروجيسترون والثاني من هرموني البروجستيرون والأستروجين.

 

إنّ زيادة هذين الهرمونين إلى نسبةٍ معيّنة على الدوام يجعل جسم المرأة كما لو كان في حالة رضاعةٍ أو حملٍ. أمّا بالنّسبة للحبوب التي تحتوي على جرعاتٍ عالية من الاستروجين فإنّها قد تسبّب احتباس السوائل بالجسم مسبّبة السمنة أو زيادة الوزن، وذلك في حالةٍ واحدة فقط إذا كان كلّ قرصٍ يحتوي على 50 ملغ وأكثر من الاستروجين.

 

بالمقابل، لا تؤثّر الحبوب التى تحتوي على أقلّ من 20 ملغ من الاستروجين على وزن المرأة ولا تؤدّي إلى احتباس السّوائل وبالتالي إلى السّمنة؛ فالجرعات العالية من الاستروجين هي الوحيدة التي تؤدّي إلى زيادة الوزن بنسبةٍ بسيطة، ونشدّد إلى أنّ الأمر يختلف من امرأةٍ إلى أخرى ومن جسدٍ إلى آخر.

 

كما هو الحال بالنّسبة لمعظم الأدوية وآثارها الجانبيّة المحتملة فإنّه مماثلٌ للعلاقة بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن لدى النّساء. تجدر الإشارة إلى أنّه حتى وإن حدثت زيادة في الوزن فهي تكون  مجرّد زيادة موقتة تختفي نتائجها في غضون شهرين أو 3 أشهر إلى أبعد تقدير.

 

اقرأوا المزيد عن حبوب منع الحمل على الروابط التالية:

 

لحبوب منع الحمل بعض المخاطر... اكتشفوها لتتجنبوها

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن حبوب منع الحمل المركّبة

متى تصبحين حاملاً بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟