إنسداد قنوات فالوب... سبب مباشر للعقم عند المرأة

إنسداد قنوات فالوب... سبب مباشر للعقم عند المرأة

بحسب الدراسات الطبية، يُعتبر انسداد أنبوبيّ فالوب السبب الرئيسي لمشكلة العقم عند 40% من النساء غير القادرات على الإنجاب، من هنا ارتأينا أن نشرح لك عن هذه المشكلة وعن أسبابها وحلولها، وكل ما يجب أن تعرفيه عنها.

 

تعريف أنابيب فالوب ووظيفتها

 

أنبوبيّ فالوب أي fallopian tubes هما عبارة عن أنبوبين رفيعين يقعان على جانبي الرحم ويصلان بينه وبين المبيض ويشكلان الممر الآمن للبويضة الناضجة لتعبر من المبيض إلى الرحم.

 

كما ومن جهة ثانية، فعند حصول القذف في العلاقة الحميمة، يدخل السائل المنوي من عنق الرحم ويتجه نحو المبيض من خلال قناتي فالوب، وإذا حصل ذلك في أثناء التبويض، يمكن أن يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة داخل إحدى القناتين، أن يتم التخصيب هناك، لتنتقل البويضة المخصبة عبر القناة إلى الرحم وتنغرس فيه ويحصل الحمل.

 

خطورة انسداد قناتيّ فالوب

 

إذاً وبالنظر إلى الوظائف التي تؤديها قناتيّ فالوب، نستنتج أن انسدادها يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، كما ويمنع وصول البويضة إلى الرحم، وبالتالي فإنه يمنع حصول الحمل إذا كان الإنسداد في القناتين معاً، كما ويقلل من احتمالات الحمل إذا كانت واحدة منهما فقط مسدودة، أو إذا حصل وكان الإنسداد جزئي فمن الممكن أن يحصل الحمل الأنبوبي، أي الحمل خارج الرحم، وهو بدوره خطير على صحة المرأة الإنجابية، لأنه إذا لم يتم اكتشافه في مراحل مبكرة جداً، ممكن أن يسبب تلفاً في الأنابيب وبالتالي عقماً كلياً.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى هذا الإنسداد؟ 

 

- الإلتهابات المهبلية التي تتطوّر وتتشعّب لتصل إلى الرحم بإمكانها أن تسبب انسداداً في عنق الرحم أو في قناتيّ فالوب.

 

- الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا والسيلان، إضافة إلى مرض التهاب الحوض من شأنها أيضاً أن تسبب انسداد قناتيّ فالوب.

 

- انسداد الأنابيب ممكن أن يحصل أيضاً بسبب العمليات الجراحية في البطن أو الرحم، كما أنه يمكن أن يكون من نتائج الإجهاض، أو الحمل السابق خارج الرحم.

 

التشخيص والعلاج

 

يتم تشخيص انسداد قناة فالوب من خلال إجراء نوع معين من التصوير الشعاعي، حيث يتم إدخال صبغة خاصة إلى الجهاز التناسلي من خلال عنق الرحم وإجراء ومراقبة كيفية انتشارها داخل الرحم والأنابيب وتجويف الحوض، فإذا لم تستطع الصبغة الوصول إلى الرحم يكون هناك انسداد في الأنابيب. كما يجري الطبيب فحوصات أخرى لتأكيد النتيجة.

أما العلاج فيكون من خلال جراحة بالمنظار، أو قد لا تحتاج المرأة إلى أي علاج إذا كان الانسداد من جهة واحدة فيكتفي الطبيب بإعطائها منشطات تزيد من فرص التبويض والحمل من خلال القناة المفتوحة والسليمة.

 

إقرئي المزيد عن قنوات فالوب:

 

كل ما يجب أن تعرفيه عن قناة فالوب في جسمكِ!

اليكِ أبرز أسباب انسداد قنوات فالوب وطريقة فتحها

كيف يمكن علاج انسداد قناة فالوب

‪ما رأيك ؟