الرياضة مفيدة للخصوبة ولكن بشروط!

الرياضة مفيدة للخصوبة ولكن بشروط!

إن التمارين الرياضية من شأنها أن تساهم في تنشيط أداء الأعضاء الحيوية في الجسم، وبحسب العديد من الدراسات العالمية، إن ممارسة الرياضة تزيد من الخصوبة عند النساء والرجال، وبالتالي تساعد على رفع معدل احتمالات الحمل والإنجاب. فاكتشفي معنا من خلال هذا المقال العلاقة بين ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والقدرة الإنجابية.

 

الوزن الصحي: إذا كنت من ذوات الوزن الزائد، فإن التمارين الرياضية تساعدك على الوصول إلى الوزن الصحي الذي يلعب دوراً مهماً في الخصوبة، لذلك من المهم أن تسعي إلى جعل مؤشر كتلة الجسم لديك ما بين 18,5 و25. والوصول إلى هذه الحالة الصحية يكون من خلال الالتزام بنظام غذائي خاص يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية وممارسة الرياضات التي تساعد على إنقاص الوزن.

 

تنظيم الهرمونات: إن ممارسة الرياضة بشكل مهتدل ومنتظم يساعد على تعديل مستوى الهرمونات في الجسم عند النساء والرجال، فيضبط معدل السكر في الدم مما يساعد على ضبط إفراز الأنسولين عند النساء، وعلى تحقيق التوازن الهرموني لديهن. ومن ناحية أخرى، تزيد ممارسة الرياضة من إفراز هرمون التستوستيرون المسؤول عن الخصوبة عند الرجال، وباتالي يساعد على رفع احتمالات الحمل واإنجاب.

 

تحسين المزاج: تساعد الممارسة المنتظمة للتمارين الرياضية، لا سيما تمارين التنفّس والتأمل واليوغا، على تحسين المزاج عند السيدات وزيادة إفراز هرمونات السعادة لديهن. والمعروف أن المزاج الحسن، والبعد عن التوتر والقلق والإجهاد الفكري كلها عوامل تساهم في إنجاح الحمل وتساهم في تحسين القدرة الإنجابية.

 

الآثار السلبية

 

لكن وبالرغم من الفوائد العديدة التي تحدثها ممارسة الرياضة على القدرة الإنجابية، أظهرت إحدى الدراسات أن الإفراط في ممارسة الرياضة من شأنه أيضاً أن يؤدي إلى خفض معدل الخصوبة أكثر من التدخين ومن التقدم في السن، وذلك بسبب الإجهاد الكبير الذي تفرضه على الجسم.

 

لذلك ينصح الأطباء الأزواج الذين يخططون للحمل بأن يمارسوا الرياضة ولكن بشكل معتدل بعيداً عن المبالغة، علماً أن المدمنين على الرياضة يستعيدون خصوبتهم بعد فترة قصيرة من التوقف أو التخفيف من ممارسة التمارين، أي عندما يبدأ الجسم باستعادة الشعور بالراحة والابتعاد عن الإجهاد.

 

إقرئي المزيد حول التخطيط للحمل بنجاح:

 

تنقية الجسم من السّموم قبل الحمل ضروريّة... وهذه الطّريقة الأفضل

عند التخطيط للحمل... زيارة طبيب الأسنان ضرورية

3 فوائد لتجنّب استهلاك المشروبات الغازية خلال التخطيط للحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟