الى المدخّنات... احذرن من حبوب منع الحمل!

الى المدخّنات... احذرن من حبوب منع الحمل!

من المعروف أنّ التدخين مضرّ للصحة، ومع الوقت يزيد من احتمال الاصابة بسرطان الرئة، كما يؤدي الى أمراض قلبية ويؤثر على الخصوبة، فضلاً عن أنّه يحمل أخطاراً للنساء المدخنات اللواتي يأخذن حبوب منع الحمل. فما هي علاقة التدخين بحبوب منع الحمل؟ وما هي أضرارها؟ هذا ما سنحاول الاجابة عليه في هذا المقال من موقع صحتي.

 

بين التدخين وحبوب منع الحمل علاقة سلبية

 

العديد من الدراسات التي أجريت في هذا المضمار، يؤكد وجود علاقة سلبية بين التدخين وتناول حبوب منع الحمل. والمزج بينهما يؤدي الى حدوث جلطات الدم. تتكوّن هذه الجلطات في الأوردة العميقة عادة في الساقين. والخطر يكمن في امكانية أن تنفصل هذه الجلطات وتذهب إلى الرئتين أو الرأس أو القلب. وفي أسوأ الحالات، قد يؤدي هذا الأمر إلى الوفاة.

 

حبوب منع الحمل وجلطات الدم 

 

تتسبّب حبوب منع الحمل بجلطات الدم بسبب احتوائها على هرمون الاستروجين، الذي يجعل الدم أكثر تخثرا. وكلّما قلّ هرمون الاستروجين، في حبوب منع الحمل، كلّما قلّت احتمالية تجلط الدم. وقد اكتُشف أنّ معظم النساء اللواتي يصبن بالجلطات عند تناول حبوب منع الحمل لديهن استعداد وراثيّ لهذه الجلطات. وهؤلاء النساء يصبن بالجلطة في غضون الأشهر الثلاثة الأولى من تناولهن حبوب منع الحمل.

 

السنّ عامل خطورة 

 

انّ تخطّي المرأة المدخّنة سنّ 35 ، يحتّم عليها التوقف عن تناول حبوب منع الحمل الهرمونية، واستبدالها بوسائل منع حمل عازلة كاللولب، لأنّ في هذا العمر وما فوق يزداد خطر الاصابة بالمرض التاجي، ويتضاعف خطر الوفاة بمرض تاجي لدى المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل وتدخّن علبة سجائر منذ 15 عاماً، بنسبة 5 مرات مقارنة بامرأة لا تدخّن. 

 

لمعرفة المزيد عن حبوب منع الحمل، تابعونا عبر موقع صحتي: 

 

موقع صحتي يجيب عن تساؤلاتك حول حبوب منع الحمل

هل سمعتم من قبل بحبوب منع الحمل للرجال؟

لحبوب منع الحمل بعض المخاطر... اكتشفوها لتتجنبوها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟