عند التخطيط للحمل... إبتعدي عن هذه الأطعمة!

عند التخطيط للحمل... إبتعدي عن هذه الأطعمة!

تشكّل التغذية السليمة قبل الحمل أهمية كبيرة على صحة المرأة وداعماً أساسياً يساعد في تسهيل حدوث الحمل.

وقد وجدت دراسة حديثة في مجلة Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics أن غالبية النساء لا تعرن أهمية لغذائهن السليم عند التخطيط للحمل.

 

لا تنتظري إلى أن تصبحي حاملا لتحسين عاداتك الغذائية بل عليك أن تبدأي منذ اللحظة التي تخططين فيها للحمل، بإعتماد نظام غذائي صحي خالٍ من الأطعمة التي سنعددها لك في السطور القادمة.

 

ما هي الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها عند التخطيط للحمل؟

 

تشكّل بعض الأطعمة تأثيرات سلبية على الخصوبة في فترة التخطيط للحمل ومحاولة الإنجاب. دون أن ننسى خطورتها على صحة الجنين الذي سيتكوّن خلال فترة قريبة في رحم المرأة.

 

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

 

من الأطعمة التي يجب تجنبها عند التخطيط للحمل هي الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، فهذه المادة تتسبب بخفض الخصوبة. من هنا إن تناول الأسماك الغنية بالزئبق قبل الحمل يمكن أن يساهم في تخزين هذه المادة في الجسم، ويؤثر على تطور الجهاز العصبي للجنين الذي يتكوّن قبل أن تعرفي حتى أنك حامل.

 

ونجد كمية كبيرة من الزئبق في أنواع عديدة من المأكولات البحرية مثل سمك السيف والتونة التي تضرّ بصحة الجنين بشكل مباشر.

 

المشروبات غازية

 

تؤثر المشروبات الغازية التي تحتوي على المحليات الإصطناعية مثل الأسبرتام على الخصوبة بشكل كبير فتتسبب بمزيج من الالتهابات والتغيرات الأيضية، بالإضافة إلى إرتفاع نسبة السكر في الدم والبكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، يأتي عدد كبير من المشروبات الغازية في حاويات غنية بالـBPA وغيرها من المواد الكيميائية الخطيرة التي يجب على المراة عند التخطيط للحمل تجنبها.

 

أنواع من الأجبان

 

يوجد بعض أنواع من الأجبان التي يجب على المرأة تجنبها عند التخطيط للحمل، وهي غنية بالليستيريا، التي يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض.

 

منتجات الحيوانات النيئة

 

إن اللحوم النيئة والمأكولات البحرية والبيض قد تحتوي على السالمونيلا أو البكتيريا القولونية التي يمكن أن تصيب الجنين إذا عبرت من المشيمة. تأكدي من طهي جميع المنتجات الحيوانية بدقة، ولا تتناولي السوشي أثناء الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء الحامل على هذه الروابط:

 

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

الحليب اساسي في غذاء الحامل

غذاء الحامل... هل له دور في ذكاء الطفل؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟