فحوصات وراثية يجب اجراؤها قبل الحمل منعاً للأخطار

فحوصات وراثية يجب اجراؤها قبل الحمل منعاً للأخطار

الحمل بطفل جديد قد يملؤك سعادة وفرحاً، ولكنه محفوف بالمخاطر، فما من ضمانة بأن يولد سليماً خصوصاً اذا كان أحد الزوجين يحمل تركيبة وراثية تزيد من خطر الحمل بطفل مصاب بمشاكل صحية. لمعرفة ذلك، تتوفر اختبارات أو فحوصات وراثية يمكن أن يجريها الوالدان قبل الحمل لتقصّي بعض الأخطار التي يمكن أن تحملها الوراثة لأطفالهم. 

 

فما هي تلك الفحوصات؟

 

التخطيط للحمل يجب أن يبدأ بإجراء الفحوصات الجينية واستشارة الطبيب من أجل تقويم خطورة انجاب طفل يعاني من تشوهات خلقية أو أمراض وراثية، ولاسيّما اذا كان الزواج تمّ بين الأقارب. يعتمد التقويم على التاريخ العائلي للزوجين وعلى فحوصات يتم إجراؤها خلال فترة الحمل. ومن خلال هذه الفحوصات، يتمّ تحليل عدد وتركيبة الكروموزومات في الجسم. وتشمل فحص السائل السلوي، وفحوصات دم وفحوصات نخاع العظم.

 

ماذا تكشف هذه الفحوصات؟

 

تسمح هذه الفحوصات بتشخيص التغيرات في عدد الكروموزوات كما في متلازمة داون أو في تركيبتها. وما يدفع لإجراء الفحص هو الحمل في سن متأخر فوق 35 عاماً، أو ظهور نتائج شاذة في الفحوصات خلال الحمل أو وجود تاريخ مرضي في العائلة.

 

يمكن اجراء فحص الشريحة الجينية في الدم أو في السائل السلوي وكذلك فحص الكروموزومات في الدم في حالات الإجهاض المتكرر، أو مشاكل الخصوبة، أو في حال المعرفة بوجود تاريخ مرضي من مشاكل في الكروموزومات، أو إذا كان لدى الوالدين طفل أو جنين آخر يعاني من طفرات كروموزومية، أو إذا كان الأولاد يعانون من مشاكل في التطور وما شابه.

 

كما يتم اجراء فحوصات نخاع العظم بالأخص لمرضى سرطان الدم مثل اللوكيميا. ولنتائج الفحص أهمية في تحديد العلاجات التي سيتم تقديمها للمرضى وتأثيرها على تقدّم المرض لديهم. كما يتم في المختبر ايضاً اجراء فحوصات على السائل السلوي والدم لتشخيص وجود متلازمة داون أو ما يسمّى بالطفل المنغولي.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن فحوصات الحامل عبر موقع صحتي: 

 

فحوصات طبّية لا بدّ ان تجريها الحامل

فحص البول يكشف الحمل لدى النساء

فحص الحمل إيجابي؟ راجعي روزنامة الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟