في حال تأخر حصول الحمل عندك إحذري إصابتك بهذه الأمراض!

في حال تأخر حصول الحمل عندك إحذري إصابتك بهذه الأمراض!

مشاكل صحية كثيرة يمكن أن تكون سبباً واضحاً لمنع الحمل لدى النساء، وهذه الامراض قد تؤثر بشكل سلبي على الحمل في حال حصوله، ما يتوجب معالجتها بسرعة. 

 

والرحم، وهو أحد أهم أعضاء الجهاز التناسلي لدى المرأة، والذي قد يصاب بعدة أمراض قد يمنع بعضها الحمل وحدوث التلقيح، وفي هذا المقال من صحتي، سنعرض لائحة بأبرز الأمراض التي تصيب الرحم وتمنع الحمل، والتي في المجمل يمكن معالجتها:

 

نزيف المهبل

 

يعتبر نزيف المهبل أحد الأمراض التي تصيب الرحم لدى المرأة و ينتج عنه خروج دماء بشكل متكرر خارج أوقات الدورة الشهرية، ويكون عادة بسبب اختلال في الهرمونات و يعيق حدوث الحمل.

 

 تليف الرحم

 

تليف الرحم هو مرض يصيب الرحم قد يحدث بسبب تكرار الإجهاض أو الولادة الطبيعية المتتالية، حيث يسبب ذلك ضعف في عضلة الرحم، مما يسبب طول فترة الحيض.

 

بطانة الرحم الهاجرة

 

بطانة الرحم الهاجرة تنمو فيها أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، وقد ينمو النسيج المبطن للرحم في الطبقة العضلية محدثاً اعتلالاً في العضلة، وهو من الأمراض التي تمنع التلقيح والإنجاب.

 

اللحميات

 

اللحميات داخل بطانة الرحم يمكن أن تتسبّب بدفق دموي بين الدورة الشهرية والأخرى. ويمكن، لدى بعض النساء، أن تتسبّب بالإجهاض المتكرر.

 

سماكة في بطانة الرحم

 

يمكن تمييز حالة السماكة في بطانة الرحم، في الأغلب، لدى النساء اللواتي تخطين سن الـ45. وهذه المرحلة العمرية دقيقة، لأنها تسبق الإصابة بمرض السرطان، إلا أن النساء الأصغر سنا ممكن أن يصبن بها وتسبب عندها صعوبة في ثبات البويضة وتطور الحمل.

 

سرطان الرحم 

 

عوارض سرطان الرحم  تكمن بالنزف الدموي، وعلاجاته خاصة، وتتنوع بين الجراحة والأشعة، وهو من أخطر الأمراض التي تصيب الرحم و يكون الحمل فيها مستحيل.

 

فيروس HPV 

 

الإصابة بهذا الفيروس في عنق الرحم يمكن أن يؤدي إلى خلايا سرطانية في عنق الرحم وبالتالي منع حدوث حمل.

 

الالتهابات النسائيّة المختلفة

 

لأنّ عنق الرحم مفتوح نحو الخارج، لذا يكون عرضة للالتهابات الجرثومية المختلفة كالفطريات وغيره وهي تؤثر سلباً على الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية من موقع صحتي:

 

إحذري هذه الأمراض المانعة للحمل

هل يمكن لألياف الرحم ان تمنع الحمل؟

ما هي الهرمونات التي تمنع الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟