كلّ ما يجب أن تعرفيه عن دورة الحمل عند المرأة

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن دورة الحمل عند المرأة

ما هي دورة الحمل عند المرأة؟ وكيف تتقاطع أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشّهرية؟ الأجوبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

دورة الحمل

 

إذا كانت مدّة الدورة الشّهرية 28 يوماً وهذ المدّة الطبيعيّة، فقد يحدث الحمل قبل الدورة بـ14 يوماً تقريباً لأنّه في أيّام التبويض، يبدأ إفراز البويضات في نصف الدّورة الشهرية. هذه المدة قد تحتاج فيها البويضة إلى العبور من أجل حدوث الإخصاب الذي يتمّ في يومٍ واحد.

 

أعراض الحمل والدّورة الشهريّة

 

غالباً ما تتقاطع أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشّهرية فتشعر المرأة بالآلام ذاتها تقريباً ولكن السّبب يكون مختلفاً بحسب الحالة التي تمرّ بها. التّفاصيل في السّطور التالية:

 

- آلام الثدي:

 

يُعتبر شعور المرأة بآلامٍ في الثدي من أعراض الحمل الشّهيرة، إضافة إلى ملاحظتها أيضاً التغيير في لون الحلقة المحيطة بالحلمة؛ حيث تميل إلى اللون الداكن قليلاً مع توسّعها. كلّ هذه التغيّرات تحصل نتيجة ارتفاع معدّل هرمون البروجسترون في الجسم.

 

أما في حال الدورة الشهرية، فيحدث العكس تماماً؛ إذ انّ آلام الثّدي التي تشعر بها المرأة تكون من علامات اقتراب الدورة ولكن تقلّ هذه الآلام وربّما تختفي بشكلٍ تدريجي مع نزول الدّورة الشهرية نظراً لانخفاض معدّل هرمون البروجسترون.

 

- التّعب:

 

عند حدوث الحمل، قد تشعر المرأة بالغثيان والدوّار والدوخة والتّعب والإعياء وضيق التنفس. يحدث هذا كلّه نتيجة ارتفاع معدّل هرمون البروجسترون في الدم، وتشعر كذلك برغبةٍ مفرطة في النّوم والنّعاس بشكلٍ ملحوظ  إضافة إلى الشّعور بالثقل في الظهر والبطن.

 

أمّا في ما يتعلّق بالدورة الشهرية، فقد تشعر المرأة بالإرهاق والتّعب المفرط وأحياناً بالأرق وقلّة النوم مع الشّعور بآلامٍ في المفاصل والعضلات وبعض الانقباضات أسفل الظهر والبطن ولكن بدرجةٍ أقلّ من الحمل.

 

- الشّهية الزائدة على الأطعمة:

 

من المعروف انّه في حالة الحمل، تزداد شهيّة المرأة على الأطعمة بشكلٍ كبير وفي أوقاتٍ غير مألوفة. فتشعر برغبةٍ شديدة في اشتهاء السكريات والحلويات أو الأطعمة المالحة. وقد يحدث أحياناً نفورٌ من بعض الأطعمة ذات الروائح القويّة.

 

أمّا في حالة الدورة الشهريّة، فقد تشعر المرأة أيضاً بشهيّة زائدة على الطّعام ولكن بطريقةٍ غير ملحوظة ولا تماثل الحامل.

 

أخيراً، هذه هي دورة الحمل عند المرأة بحيث تكون أعراض هذه الفترة قريبة نوعاً ما من أعراض الدورة الشّهرية ولو اختلفت عنها قليلاً.

 

اقرأوا المزيد عن الحمل على الروابط التالية:

 

ما الذي يؤدي إلى زيادة خفقان القلب عند الحامل؟

هل يحصل الحمل مباشرةً بعد الخضوع لإبرة التفجير؟

ما مدى دقّة اختبار الحمل المنزلي؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟