كلّ ما يجب ان تعرفيه عن الحقن المجهري لكي تحقّقي مع زوجك حلم الانجاب!

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن الحقن المجهري لكي تحقّقي مع زوجك حلم الانجاب!

العقم عند الرجل يمكن أن يكون سببه قلة عدد الحيوانات المنوية، ضعفها او سوء نوعيتها، وانعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي. أمّا العقم عند المرأة فله أيضاً العديد من الاسباب ومنها انسداد قناة فالوب. وهذه العوامل كلّها تستدعي اللجوء الى عملية الحقن المجهري في حال كنتما ترغبين وزوجك في الحمل. فكيف تتم هذه العملية؟

 

خطوات العملية

 

الخطوة الاولى ترتكز على تنشيط المبيض لديكِ. ستتلقين العديد من الأدوية التي تتكون من هرمونات وأدوية تحفيزية للمبيض بعد انتهاء الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة.

 

بعد ذلك، ستخضعين لبعض الاختبارات كقياس مستوى الهرمون وعندما يطمئن الفريق الطبي لنسبة معينة يرى فيها أن البويضات ستكون ناضجة بما يكفي، تبدأ عملية سحب البويضات منك بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية. بالعادة يتم سحب ما بين 10 إلى 30 بويضة. وتستغرق العملية نصف ساعة تحت تأثير التخدير الكلي أو الجزئي حسب الطبيب المشرف.

 

بعد سحب البويضات، تؤخذ الحيوانات المنوية منكَ. ويتم حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد تحت المجهر، وتترك لمدة 18 ساعة في ظروف مهيئة. نجاح الإخصاب يتم عندما يظهر انقسام البيوضات لتتحول إلى بويضة ملقحة. تترك لمدة 48 ساعة أخرى ليصل بها الانقسام إلى 8 خلايا.

 

أمّا الخطوة الأخيرة، فتقوم بنقل البويضات الملقحة المنقسمة إلى رحمك حيث تظل لمدة أسبوع، تتناولين في خلاله بعض المثبتات والعقاقير المساعدة ثم تجرين اختبار الحمل، فإن ظهرت النتيجة إيجابية يصبح الحمل واقعاً.

 

مزايا وعيوب

 

تتمتع تلك التقنية بمزايا وعيوب عدة:

 

من مزاياها انها تحقق لكِ حلم الإنجاب، اذ تعتبر نسبة نجاحها مرتفعة. ويمكنك التجربة مرة ثانية ان فشل الاخصاب في المرة الاولى. ويمكن أن تحملي مرة أخرى بشكل طبيعي لأنّ تلك العملية تزيد من نشاط المبيض.

 

أمّا عيوبها، فتتمثل بعدم نجاحها منذ المرة الاولى في بعض الحالات. ويمكن أن تسبب الحمل بتوائم عدة أو الحمل خارج الرحم. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الأطفال المولودين من عمليات صناعية أكثر عرضة للإصابة بالتشوهات الخلقية من المواليد الطبيعين، لكنها إلى الآن ليست دراسة مؤكدة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الحقن المجهري عبر موقع صحتي:

 

الحقن المجهري... هذه هي سيئاته وايجابياته!

كيف تتأكدين انك حامل بعد الحقن المجهري؟

بعد الحقن المجهري... هذه الأعراض تؤكد لك نجاح الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟