كيف تستعدين لحمل صحي وسليم؟ اليك هذه النصائح

كيف تستعدين لحمل صحي وسليم؟ اليك هذه النصائح

الحمل تجربة جميلة بالرغم من متاعبه وآلامه. ولكي تتحضّري للحمل لا بدّ من أن تهيئي نفسك وجسمك لخوض هذه التجربة بسلام وبأقل الأضرار الممكنة. اليك في هذا المقال من موقع صحتي بعض النصائح لتهيئة الجسم استعداداً للحمل.

 

تحسين النظام الغذائي: الأزهار تحتاج الى تربة خصبة لكي تنمو وتزهر. الأمر سيّان بالنسبة لجسمك. فهو يحتاج للعديد من الفيتامينات والأكل الصحي والثبات على وزنك، من أجل أن يكون الحمل خالياً من المضاعفات.

 

معرفة موعد الدورة: عليك حساب موعد الدورة لأنّه أساسيّ لتحقيق الحمل. وأفضل وقت لانجاب الطفل هو وقت التبويض الذي يأتي في اليوم 14 عندما تكون الدورة الشهرية منتظمة كل 28 يوماً. أمّا اذا كانت دورتك غير منتظمة فالأفضل استشارة الطبيب.

 

الكشف على الأسنان: يمكن أن يُحدث الحمل دماراً في اللثة كالنزيف مثلا، الأمر الذي يسبب لك وللجنين مضاعفات أنت بغنى عنها. لذلك يفضّل زيارة طبيب الأسنان للتأكد من صحة الأسنان واللثة قبل الحمل.

 

تعزيز الخصوبة: هناك مأكولات معيّنة ومكمّلات غذائية تساعد على تعزيز الخصوبة مثل الأسماك، وحامض الفوليك، الذي يساعد أيضاً على منع العيوب الخلقية، فضلاً عن الخضروات الورقية التي يجب الإكثار من تناولها.

 

الحدّ من الإجهاد: الاجهاد والضغوطات النفسية والتعب تؤثر بشكل كبير على الحمل. فالقلق والتوتر المستمرين يؤديان إلى تعزيز مستويات الكورتيزول والتي تؤدي بدورها إلى التأثير سلباً على التبويض. لذا من الأفضل معالجة الأمر والابتعاد عن مصادر التوتر، أو  اللجوء الى طرق تساعد في خفض مستوى التوتر كالتأمل واليوغا والتدليك.

 

ممارسة التمارين الروتينية: اذا كنت تستعدين للحمل، ولا تقومين بأي نشاط بدني على الاطلاق، عليك المباشرة بممارسة بعض التمارين الروتينية الخفيفة كالمشي مثلاً، لأنها تساعد على تهيئة جسمك لاستقبال الحمل بشكل أفضل. كما تساعدك في فترة الحمل على النوم بشكل أفضل، والتقليل من التوتر وتخفف الإمساك.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف تستعدين بأفضل طريقة للحمل الثاني؟

في فترة تخطيطك للحمل إتبعي هذه الخطوات الضرورية!

كيف تخططين لحملك الثاني بنجاح ودون أي مخاوف؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟