كيف يؤثّر عدم انتظام الدورة الشهريّة على خصوبة المرأة؟

كيف يؤثّر عدم انتظام الدورة الشهريّة على خصوبة المرأة؟

إنّ عدم انتظام الدورة الشهريّة في بداية البلوغ يُعتبر أمراً طبيعياً جداً، إلا أنّ اضطراب مواعيدها بشكلٍ دائم؛ سواء بالانقطاع عدّة أشهر أو حدوثها أكثر من مرّة واحدة في الشّهر، يُعد مؤشراً لاضطراب التبويض ما يؤثّر على خصوبة المرأة.

 

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي تأثير عدم انتظام الدورة الشهريّة على خصوبة المرأة.

 

الخصوبة تتأثّر بالدورة الشهريّة

 

يُعتبر عدم انتظام الدّورة الشهريّة من أكثر الأمور التي تؤثّر على الخصوبة وبالتالي تؤخّر حدوث الحمل، كما أنّ نسبةً معيّنة من حالات العقم لدى النّساء تكون بسبب عدم انتظام الدورة الشهريّة لديهنّ.

 

في هذا السياق، يُنصح بضرورة مراجعة الطّبيب للتعرّف على سبب عدم انتظام الدورة الشهريّة، الذي قد يعود إلى مشكلةٍ صحّية معيّنة أو اتّباع عاداتٍ سيّئة، وفي بعض الحالات يتمّ حلّ هذه المشكلة عن طريق أدوية الخصوبة.

 

تأثير مشاكل التبويض والإجهاد على حدوث الحمل

 

تُعد مشاكل التبويض من أهمّ الأسباب التي تؤدّي لعدم انتظام الدورة الشهريّة بالإضافة إلى الشّعور الدائم بالتوتر والقلق والإجهاد.

 

يمكن علاج مشاكل التبويض عن طريق تناول بعض الأدوية المحفّزة للتبويض، كما أنّ التوتر والقلق يؤثّران بشكلٍ مباشر على الخصوبة ويؤدّيان إلى تأخير حدوث الحمل.

 

يُشار إلى أنّ بعض الأزواج يعانون من العقم بالرّغم من أنّ التحاليل الطّبية سليمة، حيث يُكتشف أنّ السبب هو التوتر والإجهاد؛ حيث يعمل على عدم انتظام الهرمونات ويؤثّر مباشرةً على الخصوبة وحدوث الحمل.

 

أخيراً، فإنّ العلاجات الطبّية التي تساعد على تنظيم الدورة الشهريّة وبالتالي حدوث الحمل، موجودة فعلاً مع ضرورة تفادي الأسباب التي تمّ تشخيصها على أنّها تؤثّر سلباً على انتظام الدورة الشهريّة.

 

كما أنّ هناك بعض العلامات الثانويّة التي تؤشّر إلى اضطراب التبويض أو الهرمونات وتسبّب اضطراباً في الدورة الشهريّة وبالتالي تؤثّر على الخصوبة؛ مثل ظهور الشّعر في بعض الأماكن بصورةٍ غير طبيعيّة والتي تُعدّ من مؤشرات زيادة هرمون الذكورة، مقترنةً ببعض الأعراض غير الطبيعيّة.

 

اقرأوا المزيد عن خصوبة المرأة على هذه الروابط:

 

7 أسباب أساسية تؤدّي إلى تدني خصوبة المرأة مع العمر

ما هو العمر الأكثر خصوبة عند المرأة؟

4 فيتامينات لتعزيز الخصوبة عند المرأة... اكتشفيها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟