لا تقلقي... فرص الحمل بعد الاجهاض عالية!

لا تقلقي... فرص الحمل بعد الاجهاض عالية!

لا شك أن الإجهاض يثير لدى المرأة الكثير من شعور الحزن والقلق على صحتها الإنجابية، والخوف من تكراره في محاولات الحمل المقبلة، وبشكل خاص في ظل الخرافات والمعتقدات القديمة التي تحيط بهذا الموضوع مثيرة المخاوف من حوله، خاصة في حال خضوع المرأة إلى عملية الإجهاض الإختياري، إن كان جراحياً أو بواسطة الأدوية. فما هي فرص الحمل بعد الإجهاض؟

 

إمكانية الحمل بعد الإجهاض

 

بحسب بعض الدراسات، لا يشكل الإجهاض الإختياري بحد ذاته خطراً على فرص الحمل المستقبلية، ولكن الأطباء يحذرون النساء من خطر الإجهاض في محاولات الحمل التالية إذا كان سبب الإجهاض في الأولى ما زال موجوداً، ونعني بذلك إذا كان سبب الإجهاض عضوياً كالأمراض المزمنة التي ممكن أن تعاني منها المرأة وتؤدي إلى تغييرات في وظائف جسمها بالكامل، أو وجود تشوّهات في الرحم أو عنق الرحم، أو نقص في هرمون البروجستيرون، فعلى المرأة بإشراف طبيبها أن تجهّز جسمها للحمل التالي من الناحية الصحية.

 

ومن جهة ثانية، يكون هناك خطر على الحمل التالي إذا حدث وأصيب الرحم بالنبدات خلال عملية الإجهاض الجراحي ولكن ذلك يُعتبَر أمراً لا يحصل كثيراً، بينما إذا تم الإجهاض بواسطة الأدوية، وكان نتيجة خلل في تكوّن الجنين، فإن ذلك لا يشكل أي خطر معروف على الحمل الذي يليه.    

 

لا مانع من الحمل 

 

إن معظم النساء اللواتي يتعرّضن إلى الإجهاض التلقائي أو الجراحي ، حملن من جديد وأنجبن بشكل طبيعي، لذلك لا داعي للقلق. ولكن ينصح الأطباء المرأة بالانتظار لمدة ثلاثة أشهر قبل الحمل من جديد لإتاحة المجال للدورة الشهرية بالانتظام، أو لفترة ستة أشهر إذا كان عمر الأم فوق الـ35 عاماً، ويكون احتمال حدوث الإجهاض لديها في الحمل التالي نسبته 19%، وهي نسبة قريبة جداً من نسبة الإجهاض عند النساء اللواتي لم يجهضن من قبل والتي تبلغ 15%.

 

نصائح لزيادة فرص الحمل بعد الإجهاض

 

- من المفيد أن تتناولي قرصاً من حمض الفوليك كل يوم، وهو يعزز فرصك في الحمل ويحمي الجنين من العديد من التشوهات عند حصول الحمل.

 

- إبتعدي عن التدخين، وتجنّبي الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي نسبة عالية من الكافيين.

 

- إلتزمي بنظام غذائي صحي وسليم، وأكثري من تناول الخضار والفاكهة واللحوم الخالية من الدهون ومشتقات الحليب الخالية من الدسم، وركّزي على استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الجوز، الأفوكادو وزيت الزيتون.

 

- حاولي الحصول على قسط كاف من الراحة بعيداً عن الإجهاد والتوتّر والعصبية.

 

المزيد عن الحمل بعد الإجهاض في ما يلي:

 

متى يمكنكِ إجراء اختبار الحمل بعد الإجهاض؟

5 نصائح تعزّز فرصكِ بالحمل بعد الإجهاض... إطّلعي عليها!

كيف تهيئين جسمك للحمل بعد تجربة الاجهاض؟

‪ما رأيك ؟