لا تنتظري 6 اشهر لتحملي بعد الاجهاض!

لا تنتظري 6 اشهر لتحملي بعد الاجهاض!

فترة الاجهاض فترة مؤلمة جدا بالنسبة للمرأة، خصوصا ان لم يكن اجهاضها اختياريا. وتحتاج الى وقت لكي تتحضّر نفسيا وجسديا لحمل جديد. فما هو افضل توقيت للحمل بعد الاجهاض؟ اليك الجواب في هذا المقال من موقع صحتي.

 

الحمل بعد الاجهاض

 

الاباضة تعود الى طبيعتها بعد اسبوعين من حدوث الاجهاض، ما يعني ان اي امرأة يمكن ان تحمل مرة اخرى بعد اسبوعين من الاجهاض وقبل ان تنزل الدورة الاولى بعد الاجهاض .بشكل عام ينصح بالتمهل والانتظار لمدة  6 اشهر على الحمل بعد الاجهاض لاعطاء الفرصة للرحم كي يعود لحجمه الطبيعي، ولكي تتهيأ المرأة نفسيا للحمل الجديد. 

 

التوقيت المناسب 

 

ولكنّ عددا من الدراسات، أظهر أن الحمل خلال 3 أشهر من الاجهاض يوفر الفرصة المثلى لحمل صحي، تكون فيه الحامل اقل عرضة للاجهاض مرة اخرى، واقل عرضة للولادة القيصرية او الانجاب قبل الاوان. وليس من الضروري ان تنتظر المرأة 6 أشهر بعد الإجهاض قبل ان تحمل ثانية.

 

واقترحت بعضها، على الأزواج الذين يرغبون في تجربة الحمل بعد الاجهاض، ان يحاولوا في غضون ثلاثة أشهر، لان لديهم فرصة أكبر في حدوث الحمل، ولا سيما اذا كانت المرأة قد تخطت سن الـ 35 من العمر، فالعمر هنا اهم من الفترات الفاصلة بين حمل وآخر. والحالة الوحيدة التي يُنصح فيها بتأخير الحمل هي إن عانت المرأة من مضاعفات بسبب إصابتها بمرض معين. وكشفت النتائج أن هناك نسبة نجاح تصل الى 71 % لحدوث الحمل بعد 3 اشهر من الاجهاض والحصول على طفل يتمتع بصحة جيدة.

 

كيف تعززين فرص حملك بعد الاجهاض؟

 

ابتعدي عن التوتر الزائد فهو يقلّل من فرص حدوث الحمل، لأن الإجهاد يؤدي الى إفراز هرمون الكورتيزول الذي يحدث مشاكل في تدفق الدم، وهذا يؤدي الى إبطاء الوقت اللازم الذي تستغرقه البويضة المخصّبة في الوصول الى الرحم .لذلك يجب تحقيق الإسترخاء الكامل في هذه الفترة .ويمكنك تجربة تدليك البطن بالزيوت العطرية لتهدئة الأعصاب . الى جانب ذلك، اتّبعي نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا، وتجنّبي ممارسة الرياضة القاسية. 

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الاجهاض من خلال الروابط التالية: 

 

لهذه الأسباب يحصل الاجهاض

انتبهي الى أعراض الإجهاض وزوري الطبيب فوراً

هذه هي أسباب الإجهاض في الأشهر الأخيرة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟