لتفادي فقر الدم خلال حملك أكثري من هذه الأطعمة!

لتفادي فقر الدم خلال حملك أكثري من هذه الأطعمة!

خلال فترة الحمل ينتج جسمك المزيد من الدم لدعم النمو الخاص بالطفل، فتتعرض المرأة خلال فترة الحمل إلى العديد من المشاكل الصحيّة والنفسية، ومن أبرز الأمراض التي تنتشر بين النساء خلال الحمل هو فقر الدم أو الأنيميا، فمن المعروف أنّ الدم يتكون من مادة تسمّى الهيموغلوبين، وعندما تقل نسبة هذه المادة في الجسم فإنّ السببَ الرئيس غالباً ما يكون هو النقص في كمية الحديد، وهذا ليس بالأمر السهل أو البسيط ولا يجب إهماله أبداً لأنَّ الهيموغلوبين هي المادة التي تقوم بحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم ومن ثم إلى الدماغ.

 

أعراض فقر الدم عند الحامل 

 

عندما تصاب الحامل بفقر دم يصاحب ذلك ظهور مجموعة من الأعراض والعلامات المختلفة، ومن أبرزها ما يلي:

 

- يتغيّر لون الجلد فيصبح أكثر شحوباً، وتحديداً لون كلٍ من الأظافر والشفاه

 

- تشعر الحامل بتعب كبير في الجسم بأكمله وتتعرض للدوخة

 

- عدم القدرة على التنفس وكذلك التركيز

 

- يزيد معدل ضربات القلب

 

أهم الأغذية الأساسية خلال الحمل التي تحتوي على الحديد 

 

خلال الحمل من الضروري الإكثار من هذه الأطعمة الكفيلة بمواجهة فقر الدم:

 

- اللحوم الحمراء: مثل لحم الخروف، لحم البقر وخاصة جزء الكبد منها فهو غني بالحديد (فكل 100غرام من اللحوم يحتوي على 1,6 مغ من الحديد). فالأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بانتظام عادة لا يعانون من فقر الدم بعوز الحديد.

 

- الدجاج: يساعد الدجاج على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية لذلك لا يعتبر الدجاج مصدر رئيسي للحديد بقدر ما يعتبر عامل مساعد في زيادة امتصاص الحديد. فكل 100غرام من صدر لدجاج تزود الجسم بحوالي 2% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد بالمقارنة بفخذ الدجاج  حيث تزود 10% من احتياجات الجسم من الحديد.

 

- البيض: اذا أردت مصدرا غنيا بالحديد مع سعرات حرارية قليلة فالبيض يقدم ذلك، حيث أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 1 مغ من الحديد.

 

- المخلوقات البحرية: تحتوي الرخويات البحرية على كميات كبيرة من الحديد حيث أن 100 غرام من الرخويات تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف مثل المحار، بلح البحر، جمبري، السلمون.

- زبدة الفول السوداني:​​ تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر غني جدا بالحديد حيث أن ملعقتين من الزبدة تحتوي على 0.6 مغ من الحديد. وتناول الزبدة مع كوب من عصير البرتقال (الذي يحتوي على فيتامين C) الذي يزيد من امتصاص الحديد في الجسم. 

 

- فول الصويا (الفاصوليا): تعتبر الفاصوليا مصدر غني جدا بالحديد ولكن من المهم أن تطبخ جيداً لأنها تحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد وبالتالي حتى نتخلص من الحمض ينصح دائما بنقع الفاصولياء طوال الليل قبل طبخها أو استخدامها في اليوم التالي، وتلبي الفاصوليا نصف احتياج الجسم اليومي من الحديد لذا فهي مصدر غني جدا بالحديد ويجدر بالذكر أن حليب الصويا لا يشمل هذا الكلام.

 

- الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب مصدر نباتي غني بالحديد ولكن كما في الفاصوليا يجب نقعها قبل الاستخدام. وحصة واحدة من الخبز (كامل الحبوب) يحتوي على 0.9 مغ من الحديد أي ما يغطي 6% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد.

 

- الأوراق الخضراء كالسبانخ: العديد منا يعلم أن السبانخ مصدر غني جدا بالحديد وهو ايضا مصدر غني بفيتامين C الضروري لامتصاص الحديد حيث أنه يغطي 20% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد.

- الحمضيات والطماطم: تناول الحمضيات الغنية بفيتامين C يزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء ومن الأمثلة ذلك البرتقال، الجوافة والطماطم.

 

- تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي فهي تتعارض مع امتصاص الحديد.

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن فقر الدم، ادخلوا الى موقع صحتي: 

 

اعراض فقر الدم واضحة وعليكم أن تحذروها

فقر الدم الخبيث

الزبيب افضل من الدواء لعلاج فقر الدم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟