لهذه الأسباب لا يتحرّك الجنين كثيراً في الاشهر الأخيرة من الحمل

لهذه الأسباب لا يتحرّك الجنين كثيراً في الاشهر الأخيرة من الحمل

قد تشعرين كثيراً خلال الفصل الأخير من الحمل، أي في الأشهر الثلاثة الأخيرة، بتراجع كبير في حركة الجنين داخل الرحم، ما يترك الكثير من القلق لديكِ خوفاً على صحته. الاّ أن ذلك يعدّ من الأمور الطبيعية نظراً للكثير من الاسباب. من هنا سنقدم لكِ عبر موقع صحتي أسباب قلة  حركة الجنين في الاشهر الأخيرة من الحمل.

 

أسباب قلة حركة الجنين في الاشهر الاخيرة من الحمل

 

هناك مجموعة كبيرة من الاسباب التي تؤدي الى قلة حركة الجنين في الاشهر الاخيرة من الحمل، ولعلّ أبرزها ضيق منطقة الرحم، حيث أن الجنين في الاشهر الأخيرة من الحمل، سيصبح كبير الحجم، وبالتالي فانه لن يتمكن من الحركة داخل الرحم بالطريقة التي اعتدت عليها في الاشهر السابقة. وهذا الأمر يزداد بشكل كبير في الشهر الأخير من حملك. من هنا، فان حركة الجنين ستتراجع كلما اقترب موعد الولادة.

 

 ومن الاسباب الخطيرة التي يمكن أن تؤدي الى قلة الحركة عند الجنين، هي نقص الماء حوله، أو لجوء الأم الى تناول المسكنات القوية، أو المهدئات العصبية التي تعود بشكل سلبي على صحة الجنين وحركته.

 

كما انه اذا لم تتوقفي عن التدخين  خلال فترة الحمل، فان هذا الأمر سيؤدي الى تراجع كمية الاوكسيجين في الجسم وبالتالي سيتعثر وصوله الى الجنين، ما يؤثر على حركته.

 

هذا من دون أن ننسى أن حركة الجنين ترتبط أيضاً بالتغذية السليمة التي يحصل عليها وبالتالي فان نقص التغذية او اصابة المشيمة أو الحبل السري، قد يؤدي الى تراجع قدرة الجنين على الحركة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

ما هو السن الطبيعي ليبدأ طفلك بالتقلّب؟ وماذا لو تأخر؟

كيف تكون حركة الجنين في الشهر التاسع؟

كيف وبماذا يتأثر نشاط جنينك في الشهر الخامس؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟