لهذه الاسباب لا تهملي الاختبار الوراثي قبل الحمل!

لهذه الاسباب لا تهملي الاختبار الوراثي قبل الحمل!

التخطيط للحمل مرحلة مهمة وأساسيّة يجب عدم اهمالها أكان على صعيد الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي والحفاظ على الوزن، أو الخضوع للفحوصات اللازمة. ومن بين الفحوصات الواجب اجراؤها قبل الحمل الاختبارات الوراثية. فما هي تلك الاختبارات؟ وما مدى أهميتها؟

 

ما هو الفحص الوراثي؟

 

في مرحلة التخطيط للحمل، يخضع الزوجان لمجموعة من الاختبارات للتأكد من عدم وجود أي مرض يمكن أن ينتقل الى الجنين. وتسمى الاختبارات الوراثية. وهي كناية عن تحليل للجينات الوراثية لمعرفة التكوين الجيني والكشف عن الأمراض الوراثية، التي يمكن أن تؤثر على الوضع الصحي للجنين وتسبب له مشاكل.

 

فإذا أظهر الاختبار شذوذاً وراثيّاً من ناحيتكِ كأم، وكان سلبيّاً عند الوالد فلن يصاب الطفل بالشذوذ الجيني. ومع ذلك، إذا كانت النتيجة ايجابية لكلاكما، فالطفل سيكون معرضاً لخطر الإصابة بالشذوذ الوراثي بنسبة تقارب الـ 25%.

 

في حال كان الحمل غير مخطط له يتم إجراء الفحص في الأشهر الأولى. إذا كنت أنت وشريكك تحملان أي شذوذ وراثية، يمكنك التفكير والتخطيط للحمل وفقا لذلك، مثل كيفية التعامل مع الوضع إذا كان الرضيع لديه حالة وراثية معينة. والطبيب سيساعدك على معرفة مدى الخطر الذي قد يواجهه طفلك الرضيع مع وجود اضطرابات مثل مرض فقر الدم المنجلي.

 

أهمية الفحص الوراثي

 

لا تستهيني بالوضع! هناك أمراض وراثية أكثر خطورة يمكن أن تسبب لطفلك التخلّف العقلي، والوفاة في سنّ الخامسة، كمرض تاي زاكس. هو نادر الحدوث، لكنه ينتمي إلى فئة الأمراض الـ 11 التي تعتبر غير قابلة للشفاء، مثل التليف الكيسي.

 

تذكري أن صحة طفلك هي المهمة. لذا من المستحسن، خصوصاً في زواج الأقارب، الخضوع لهذه الاختبارات الجينية قبل الحمل. فهي ستساعدك، تحت اشراف الطبيب، على اتخاذ القرار الصحيح والاحتياطات اللازمة لإنجاب طفل يتمتع بصحة جيدة.

 

اقرأوا المزيد عن مرحلة التخطيط للحمل على هذه الروابط:

 

هل يمكن التخطيط للحمل مع الروماتيزم؟ 

4 خطوات ضرورية عند التخطيط للحمل

قبل التخطيط للحمل... خطّطي لزيارة هذا الطبيب بشكل ضروري!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟