ما هي الطريقة المضمونة لمنع الحمل بعد العلاقة الحميمة؟

(0)
12-10-2017
ما هي الطريقة المضمونة لمنع الحمل بعد العلاقة الحميمة؟

إن قمت بعلاقة حميمة مع زوجك في الوقت غير المناسب، فالأوان لم يفت بعد لمنع حدوث الحمل ذلك من خلال استخدام وسائل منع الحمل المخصصة للحالات الطارئة. على الرغم من أنها تسمى حبوب الصباح أو حبوب منع الحمل الطارئة، إلّا أنه بإمكانك تناولها بعد ثلاثة أيام من القذف خلال العلاقة الحميمة غير المحمية

 

كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة؟

 

تُستخدم هذه الحبوب بعد القذف لأنها تقلل من فرصة حدوث الحمل بنسبة 75٪. إن حبوب منع الحمل الطارئة ECP تحتوي على هرمون البروجسترون الذي يعمل على تأخير الإباضة، والقضاء على إحتمال وصول البويضة المخصّبة إلى بطانة الرحم. من هنا تكمن أهمية تناولها بعد فترة قصيرة من القذف أي خلال 3 أيام.

 

ماذا لو كنت حاملاً؟

 

لا يمكن أن تنفع حبوب منع الحمل الطارئة في حال حصول الحمل. ومع ذلك، إذا إكتشفت بعد تناولها أنك حاملاً، لن تؤثر الهرمونات الموجودة فيها أي الاستروجين والبروجستسترون، التي تناولتِها في وقت مبكر من الحمل، بشكل سلبي على الجنين.

 

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل بعد القذف

 

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لحبوب منع الحمل الطارئة هي الغثيان، القيء، وأوجاع الرأس. وإذا تقيّأت حبة منع الحمل الطارئة، عليك تناول أخرى على الفور.  

 

ما هي طرق تناول الحبوب لمنع الحمل بعد القذف؟

 

عليك تناول 3 حبوب لمنع الحمل بعد القذف، حبتان لمنع الحمل لحالات الطوارىء ECP وحبة ضد الغثيان على الفور، وثلاث أخرى بعد 12 ساعة تماماً.

 

على سبيل المثال، إذا تناولت حبوب منع الحمل الطارئة الساعة العاشرة ليلا، عليك أن تتناولي الحبوب الأخرى الساعة العاشرة من صباح اليوم التالي، فالجرعة الثانية مهمة جدا لمنع الحمل بعد القذف.

 

من الضروري أيضاً أن تمتنعي عن القيادة لمدة 24 ساعة بعد تناول الجرعة الثانية من الحبوب، فالدواء الذي تتناولينه لمنع الغثيان قد يجعلك تشعرين بالنعاس.

 

ولا تتناولي حبوب إضافية لمنع الحمل بعد القذف غير الجرعتين الموصى بهما، فهي لن تقلل من فرصة حدوث الحمل، ومن المرجح أن تزيد الغثيان والقيء.

 

اقرأوا المزيد عن حبوب منع الحمل الطارئة على هذه الروابط:

 

ما هي أساليب منع الحمل الطارئ؟

هل سمعتِ من قبل بحبوب منع الحمل الطارئة؟

متى تحتاجين الى حبوب منع الحمل الطارئة؟

 

 

مقالات مماثلة