معلومات من المهم أن تعرفيها قبل أن تختاري تقنية الإخصاب الخارجي للحمل!

معلومات من المهم أن تعرفيها قبل أن تختاري تقنية الإخصاب الخارجي للحمل!

يتمّ اللجوء الى الاخصاب الخارجي في الحالات التي تفشل فيها الطرق الأخرى البديلة بهدف الانجاب، وفي الحالات التي تكون فيها أنابيب فالوب تالفة أو مغلقة بسبب إلتهابات الحوض أو الإلتصاقات المحيطة بها، ممّا يمنع البويضات الخارجة من المبيض بالدخول إلى أنابيب فالوب، أو في حال عدم تمكّن الحيوان المنوي من الوصول الى أعلى قناة قالوب من أجل تلقيح البويضة. فكيف يتمّ الاخصاب الخارجي؟ كلّ المعلومات حول هذه التقنية ستجدينها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

مراحل العمليّة

 

تمرّ عمليّة الاخصاب الخارجي بـ 4 مراحل هي:

 

مرحلة التحضير بواسطة الأدوية: تحصل فيها المرأة على هورمونات قد تؤدي في الوقت نفسه إلى نضوج بويضات عدّة في المبيض.

 

مرحلة إخراج البويضات: تخرج فيها البويضات التي نضجت من مبيض المرأة، ثم تُنقل وتُحفظ في المختبر في ظروف ملائمة.

 

مرحلة الإخصاب: تُؤخذ فيها خلايا منوية من الرجل، وتضاف الى البويضات حتى تخصّب.

 

مرحلة إعادة الأجنّة: تُفحص من خلالها، بواسطة المجهر، البويضات التي خُصِّبت ومرّت بانقسامات عدّة، ثم يُحقن عدد من الأجنّة داخل رحم الأم لكي تستمرّ في التطوّر.

 

طرق الاخصاب الخارجي

 

هناك طريقتان للاخصاب الخارجي وهما:

 

التخصيب التلقائي او أطفال الانابيب: فيها يتمّ وضع بعض الحيوانات المنوية بعد التجهيز مع البويضات في وعاء خاص ثم تُترك في الحضانة ليحدث التخصيب من تلقاء نفسه، مثلما يحدث في جسم الانسان.

 

الحقن المجهري للبويضة: وتعتبر من الطرق الحديثة، وتتمّ في جهاز ميكروسكوب خاص يكبّر الرؤية. تؤخذ عينة من الحيوانات المنوية وتوضع في وعاء فيه نقطة من زيت معيّن لتثبيت الحيوانات المنوية وتقليل حركتها، ثمّ يتمّ شفط حيوان منوي بواسطة الابرة المجهرية وحقنها داخل البويضة. تتميّز هذة الطريقة بارتفاع نسبة تخصيب البويضات عن الطريقة العادية.

 

عمليّة نقل الأجنّة الى الرحم 

 

في اليوم الثالث أو الخامس بعد التخصيب، يُنقل من اثنين الى خمسة أجنّة الى تجويف الرحم عن طريق أنبوبة رفيعة أو قسطرة مخصّصة لذلك، بحيث لا تسبّب أي أضرار للأجنّة أو لبطانة الرحم. ويتمّ تحديد عدد الأجنّة المنقولة للمرأة على أساس عوامل عدّة، منها سنّ الزوجة، وجودة الاجنة وعدد المحاولات السابقة. 

 

وفي حال حدث حمل لأجنّة كثيرة، يتخوّف الأطباء من الاجهاض او الولادة المبكرة، فتتمّ عملية انقاص الأجنّة من خلال ابرة شفط من المهبل تحت رؤية السونار المهبلي وتكون في الأسبوع السابع أو الثامن.

 

اليكم العديد من المعلومات عن التلقيح الصناعي عبر موقع صحتي:

 

هل التلقيح الصناعي من الطرق الفعالة لعلاج العقم؟

هذه الحالات تستدعي اللجوء الى التلقيح الصناعي!

هل يؤدي التلقيح الإصطناعي الى الإصابة بسرطان الثدي؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟