هل الرضاعة الطبيعية هي فعلاً طريقة فعالة لمنع الحمل؟

هل الرضاعة الطبيعية هي فعلاً طريقة فعالة لمنع الحمل؟

على الرغم من أن بعض النساء قد يعتمدن على الرضاعة الطبيعية كنوع من وسائل منع الحمل الاّ ان العديد منهن قد يفاجأن بالحمل الغير مخطط له. ومن هنا باتت العديد من الدراسات تركز على معرفة السبب الرئيسي وراء ارتفاع حالات الحمل غير المخطط لها والعلاقة بين الرضاعة الطبيعية والحمل غير المخطط له.

 

العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والحمل غير المخطط له

 

أثبتت العديد من الدراسات أن المرأة في فترة الرضاعة الطبيعية تكون في فترة تتراجع فيها نسبة الخصوبة، الاّ ان هذا الأمر  لا يعني انعدامها بسكل نهائي، ومع أن الحيض قد لا يأتي لعدة أشهر بعد الولادة، إلا أن جسم المرأة يحرّر عادة أول بويضة بعد الوضع قبل نزول دورتك الشهرية الأولى، لذا لن تعلم المرأة بحدوث الإباضة إلاّ بعد مرور أسبوعين وعودة الدورة الشهرية. 

 

ومن هنا، فاذا كانت المرأة ترضع طفلها بشكل طبيعي فقط، فإن الدورة الشهرية لن تعاود المرأة مرة أخرى قبل مرور عام على الأكثر على الولادة. وبالتالي كلما زاد عدد رضعات الطفل، كلما تأخرت عودة حيض ما بعد الولادة. ومن هنا يعتقد الخبراء أن السبب يرجع إلى أن الرضاعة الطبيعية تكبح الهرمونات المحفزة على الإباضة.

 

ويشدد الاطباء على ضرورة أن تكون المرأة حذرة دوماً أثناء ممارسة العلاقة الحميمة خوفاً من أن يحصل الحمل. ومن المفضل استعمال إحدى وسائل منع الحمل لتأمين الحماية المطلوبة مع الرضاعة.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الرضاعة عبر موقع صحتي: 

 

كيف يمكن التوفيق بين الرضاعة الطبيعية والصناعية؟

ما هي مدة الرضاعة المثالية للطفل؟

ما هي أبرز تحديات الرضاعة الطبيعية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟