هل تعرفين التأثيرات السلبية للسمنة والنحافة الزائدة على الحمل؟

هل تعرفين التأثيرات السلبية للسمنة والنحافة الزائدة على الحمل؟

إذا كنت تخططين للحمل والولادة، من الأفضل لك المحافظة على وزن صحي، وذلك لأن السمنة من شأنها أن تؤخر حدوث الحمل من جهة، ومن جهة أخرى بإمكانها أن تؤثر على صحتك وصحة الجنين خلال فترة نموه داخل الرحم. ولكن يجب أن تعلمي أيضاً أن النحافة الشديدة قبل الحمل يمكن أن يكون لها بدورها تأثيرات خطيرة على نمو الجنين وعلى المرأة الحامل. في هذا المقال، نشرح لك تأثير كل من الوزن الزائد والنحافة المفرطة عليك وعلى جنينك.

 

تأثير السمنة على الحمل

 

إن الوزن الزائد يعرض المرأة للإصابة بالمضاعفات المختلفة للحمل مثل تسمم الحمل، سكري الحمل، إرتفاع ضغط الدم وزلال الحمل. إلى جانب ذلك فإن المرأة التي تعاني من الوزن الزائد تكون معرّضة أكثر للإصابة بالتهابات المسالك البولية خلال الحمل، إضافة إلى الإصابة بالجلطات الدموية، وبالعدوى الجرثومية بعد الولادة.

 

أضف إلى ذلك أن المرأة التي تعاني من السمنة تظهر عندها مشاكل في التنفس أكثر من غيرها، وبشكل خاص أثناء النوم بحيث يتوقّف تنفسها لثواني وعودته، ما يشكا خطراً عليها وعلى الجنين.

الوزن الزائد يسبب المزيد من المشاكل للمرأة خلال الولادة، وهو يمكن أن يتسبب بولادة مبكرة أحياناً وولادة متأخرة في أحيان أخرى.

 

الطفل المولود من امرأة بدينة يكون عرضة أكثر من غيره للإصابة بالأمراض المزمنة مثل مشاكل القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى ذلك، قد يولد الطفل بحجم كبير مع تجمّع للدهون في جسمه.

 

وأيضاً أشارت بعض الدراسات إلى أن زيادة الوزن لدى الأم يمكن أن تؤدي إلى حدوث خلل في نمو الجنين، إن في القلب أو الدماغ أو في الحبل السري.

 

وماهي أضرار النحافة المفرطة على الحمل؟

 

النحافة المفرطة من شأنها أيضاً أن تؤثر على فرص حدوث الحمل وتؤخره، ولكن إذا حصل الحمل، فإن تأثيراتها على الأم والجنين تكون كالتالي:

 

المرأة النحيفة جداً تعاني من أعراض القيء والغثيان في الحمل أكثر من النساء اللواتي يتمتعن بوزن صحي.

 

الأطفال المولودون من أم نحيفة جداً من الممكن أن تكون بنيتهم ضعيفة، أي أن يولدوا بوزن أقل من الطبيعي، وبنتيجة ذلك يكونون غير أقوياء، ومعرضين للمشاكل الصحية والعدوى أكثر من غيرهم.

زيادة النحافة يمكنها أن تسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، وهي أيضاً ممكن أن تكون سبباً في حدوث سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم.

 

من ناحية أخرى، يمكن للنحافة المفرطة أن تسبب نقصاً في الفيتامينات والمعادن عند كل من الأم والجنين، ما يترتّب عليه مشاكل صحية أخرى ممكن أن تكون شديدة الخطورة، كالخلل في نمو المخ أو في الجهاز العصبي أو في العظام.

 

المزيد عن المشاكل التي يمكن أن تطرأ على نمو الجنين:

 

5 أسباب تسبب الخلل في تكوين مخ الجنين

الإلتهابات المهبليّة خطرٌ على الجنين... وهذا ما يُمكن أن تسبّبه

ضعف نمو الجنين في بداية الحمل... هل ذلك دليل خطير؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟